التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
elsayad
سبتمبر 20, 2023 التسويق 0 Comment

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعد أداة قوية للحصول على عملاء محتملين لجميع الشركات، بغض النظر عن حجمها، تفاعل العملاء مع العلامات التجارية من خلال هذه المنصات، لذلك إذا لم تقم بتوجيه رسالتك مباشرة إلى العملاء عبر هذه المنصات مثل فيسبوك، تويتر، إنستغرام، فإنك سوف تخسر دائرة كبيرة من العملاء المهووسين بالتسوق اون لاين عبر الانترنت.

نحن في شركة اكسترا تك سوف نساعدك في تقديم منتجاتك وخدماتك بشكل منسق وجذاب لجميع العملاء عبر منصات التواصل الإجتماعي وهذا بأقل التكاليف.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن إنشاء محتوى ومشاركته على شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تحقيق الأهداف التسويقية لـ علامتك التجارية، هو وسيلة رائعة ومميزة لتحقيق نجاح منقطع النظير، مما يخلق عملاء مخلصين للعلامة التجارية، وبالتالي تحقيق مبيعات أعلى.

يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنشطة متنوعة مثل نشر النصوص والصور ومقاطع الفيديو والمحتويات الأخرى التي تجذب انتباه الجمهور إلى جانب إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة. 

أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي له أهمية كبيرة ومميزات من بينها ما يلي:

  • بناء العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات.
  • دعم العلامة التجارية.
  • زيادة الاعتراف بالعلامة التجارية.
  • تحسين التواصل والتفاعل مع الجمهور المستهدف.
  • 90% من خبراء التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي يزيد من شعبية منتجاتهم.
  • 91% من العلامات التجارية للبيع بالتجزئة تستخدم منصتين على الأقل لوسائل التواصل الاجتماعي.
  • يقول 84% من الرؤساء التنفيذيين ونواب رؤساء الشركات أنهم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي لمساعدتهم على اتخاذ قرارات الشراء.
  • تستخدم أكثر من 50 مليون شركة صغيرة صفحات الفيسبوك للتواصل مع عملائها.
  • يقال إن العملاء ينفقون ما بين 20٪ إلى 40٪ من الأموال على العلامات التجارية التي تتفاعل معهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تشير التقارير إلى أن 49% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا يقومون بعملية شراء بعد رؤية إعلان على إحدى صفحات التواصل الاجتماعي.
  • أفاد 77% من مستخدمي تويتر أنهم يشعرون بالارتياح مع الشركات التي ترد عليهم مباشرة من حساب تويتر الرسمي للشركة.
  • أفاد 77% من جيل الألفية أنهم أجروا عملية شراء بعد رؤية أحد إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • 93% من مستخدمي Pinterest يشترون المنتجات أو يخططون لشراء المنتجات من خلالها.
  • 71% من العملاء الذين اشتروا عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينصحون أصدقائهم أو عائلاتهم بشراء نفس المنتج.
  • كلما زاد عدد عملائك و جمهورك المستهدف وأكثر تفاعلاً على وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح من الأسهل عليك تحقيق كل الأهداف التسويقية الأخرى في خطتك.

اقرا المزيد : كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تساعد شركة محلية؟

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق

أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم أساليب التسويق، حيث أثبت قدرته على تحقيق الأهداف الاستثمارية للشركة وتحسين أرقام المبيعات.

يتجاوز عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 3 مليارات حول العالم، وعندما يتصفحون محتويات مواقع التواصل الاجتماعي، فإن ذلك يفتح فرصًا لا نهاية لها للعلامات التجارية والشركات للترويج لمنتجاتها وخدماتها باستخدام منصات التواصل الاجتماعي.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي له تأثير إيجابي على شركتك لأنه يوفر الفرصة لعامة الناس للعثور عليك أو التعرف عليك على هذه المنصات.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي له تأثير إيجابي على شركتك لأنه يوفر الفرصة لعامة الناس للعثور عليك أو التعرف عليك على هذه المنصات.

من أهم تأثيرات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنها تتيح لك الفرصة للوصول بسرعة إلى عملائك المستهدفين والحفاظ على التواصل المستمر معهم والرد على استفساراتهم بسرعة وفعالية، كما يمكنك من معرفة منافسيك من خلال عرض صفحاتهم على هذه الشبكات.

  • التأثير على عدد زوار الموقع

من المؤكد أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل مباشر على عدد زوار الموقع.

  • التأثير على معرفة الناس و إلهامهم بالمنتج

تواجدك على منصات التواصل الاجتماعي يساعدك على الوصول إلى عدد أكبر من الجماهير بشكل مباشر وإعلامهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، كما يساعد المحتوى الذي تقدمه في خلق صورة الخبير وتقديمها للناس.

يعد التواجد على منصات التواصل الاجتماعي بمثابة موطئ قدم لك للوصول إلى المزيد من جماهير وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل معهم من خلال المحتوى الذي تقدمه.

  • التأثير على مستوى خدمة العملاء

باستخدام أساليب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ستتمكن من كسب إعجاب مستخدمي هذه المواقع من خلال تقديم خدمة عملاء فعالة ومباشرة وفي الوقت المناسب.

  • التأثيرات على المنافسة

عندما لا يكون لديك تواجد لـ علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك تفقد تلقائيًا هذه الميزة لصالح منافسيك، إن عدم وجود علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي سوف يحرمك من جميع مزايا منصات التواصل الاجتماعي.

  • التأثيرات على المبيعات

توفر وسائل التواصل الاجتماعي فرصة للعلامات التجارية لزيادة التحويلات (معدل تحويل العملاء أو معدل إتمام المبيعات) بسبب تفاعلهم المتزايد مع العملاء من خلالها.

بناء على الدراسات فإن التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي لديه نسبة أعلى في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين بنسبة 100% مقارنة بطرق التسويق الخارجي والتي تتضمن خروج الشركة والبحث عن العميل من خلال الإعلانات.

تظهر هذه الدراسات أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمر بالغ الأهمية لجميع العلامات التجارية، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وكذلك لأولئك الذين يحاولون زيادة مبيعاتهم.

خطوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت مستعدًا لبدء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، فاتبع الخطوات التالية:

  • التخطيط الجيد

لكي تبدأ بالتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، عليك تطوير خطتك أولاً، مع هذه النصائح، يمكنك البدء في تطوير خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقبل البدء في إنشاء حملات تسويقية عبر منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، فكر في هذه الأسئلة: 

ما هي أهداف عملك؟ كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تساعدك على تحقيق أهداف عملك؟ ما هي الفئة العمرية لجمهورك؟ ما هو الجنس المستهدف؟ ذكر أم أنثى؟ او كلاهما؟ ما هي اهتمامات جمهورك؟ كيف تصل إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف؟

تستخدم بعض الشركات وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بعلامتها التجارية، بينما يستخدمها البعض الآخر لزيادة حركة المرور والمبيعات على موقع الويب. 

يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا في خلق تفاعل حول علامتك التجارية، وإنشاء مجتمع متفاعل، والعمل كقناة لدعم العملاء. 

البدء بعملية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بدون استراتيجية يشبه الإبحار في سفينة في البحر بدون بوصلة، وربما تستمتع بالسماء الصافية واللون الأزرق، معتقدًا أنك ستصل في النهاية، لكنك ستصل. 

  • تخطيط المحتوى (النشر)

يعد النشر على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا بسيطًا مثل مشاركة صورة أو مقطع فيديو، تمامًا مثل مشاركة المحتوى على ملفك الشخصي على Facebook ولكنك ستحتاج إلى تخطيط المحتوى الخاص بك مسبقًا بدلاً من إنشاء المحتوى ونشره تلقائيًا أيضًا، للتأكد من تحقيق أقصى استفادة على الشبكات الاجتماعية، تحتاج إلى نشر محتوى رائع يحبه جمهورك، على الوقت واللحظة المناسبة. 

هناك مجموعة متنوعة من أدوات جدولة النشر على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يمكن أن تساعدك على نشر المحتوى الخاص بك تلقائيًا في الوقت الذي تفضله، وهذا يوفر عليك الوقت ويسمح لك بالوصول إلى جمهورك عندما يمكنهم التفاعل مع المحتوى الخاص بك، تأكد من النشر بانتظام وتقديم معلومات قيمة للعملاء حتى يجدوا تجربة مفيدة ومثيرة للاهتمام. 

يمكن أن يتضمن المحتوى الذي تشاركه صورًا أو مقاطع فيديو ورسومًا بيانية وأدلة إرشادية وغير ذلك الكثير، وقد تحتاج إلى فريق متكامل للنشر بانتظام.

  • محتوى فريد من نوعه

عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتسويق، يجب أن يكون المحتوى الذي تقدمه فريدًا وأصليًا (لا تنسخ المحتوى) لكسب المزيد من المتابعين والمعجبين والعملاء المحتملين، إنها أيضًا فرصة للربط بمقالات موقعك. 

إذا قمت بتوفير روابط من مصادر أخرى ولكنها ذات قيمة جيدة، فلا تخجل من نشرها، يؤدي التنسيق والربط مع المصادر الخارجية إلى تحسين الثقة على شبكات التواصل الاجتماعي، وبينك وبين عملائك ومتابعيك، قد تحصل على بعض الروابط في المقابل.

  • استمع وشارك

مع نمو عملك على وسائل التواصل الاجتماعي، ستزداد المحادثات حول علامتك التجارية، سيقوم الأشخاص بالتعليق على منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي، أو وضع علامة باسمك في منشوراتهم، أو إرسال رسائل مباشرة إليك. 

قد يتحدث الأشخاص عن علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي دون علمك، لذلك ستحتاج إلى مراقبة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي حول علامتك التجارية. 

إذا كان تعليقًا إيجابيًا، فستحصل على فرصة لمفاجأة وإسعادهم، بخلاف ذلك، يمكنك تقديم الدعم وتصحيح الوضع قبل أن يتفاقم، ويمكنك التحقق يدويًا من جميع الإشعارات الخاصة بك عبر جميع منصات التواصل الاجتماعي، لكن هذا ليس فعالاً ولن ترى المنشورات التي لم يتم الإبلاغ عنها. 

يمكنك بدلاً من ذلك استخدام أداة الاستماع والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تجمع كل الإشارات والرسائل الخاصة بشركتك على وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك المنشورات التي لم تضع علامة باسمك.

  • التحليل

طوال الوقت، سواء كنت تنشر محتوى أو تشاركه على وسائل التواصل الاجتماعي، ستحتاج إلى معرفة مستوى أدائك، هل تصل إلى عدد أكبر من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنةً بـ الشهر الماضي؟ كم عدد الإشارات الإيجابية التي تحصل عليها شهريًا؟ كم عدد الأشخاص الذين استخدموا علامة التصنيف الخاصة بعلامتك التجارية في منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي؟ 

توفر منصات التواصل الاجتماعي نفسها هذه المعلومات، وللحصول على مزيد من المعلومات التحليلية المتعمقة أو للمقارنة بسهولة، يمكنك استخدام إحدى أدوات التحليل لدينا

  • الإعلان

عندما يكون لديك المال لتنمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الشيء الذي يمكنك التفكير فيه هو الإعلان عبر منصات التواصل الاجتماعي. 

تتيح لك إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى جمهور أوسع من أولئك الذين يتابعونك، مما يسمح لك بالوصول إلى المزيد من العملاء المحتملين، ويعد الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي أقل تكلفة من الإعلان عبر محركات البحث. 

يعد الإعلان على منصات التواصل الاجتماعي أمرًا قويًا للغاية في الوقت الحاضر بحيث يمكنك تحديد الجهة التي تعرض إعلاناتك عليها بالضبط. 

عندما تقوم بتشغيل عدة حملات إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي في وقت واحد، فقد تفكر في استخدام أداة إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي لإجراء تغييرات مجمعة، وأتمتة العمليات، وتحسين إعلاناتك.

  • مراقبة المنافسين

من المهم جدًا مراقبة منافسيك في مجالك، ويمكن للمنافسين تقديم معلومات قيمة مثل الكلمات الرئيسية الجديدة أو غيرها من المعلومات المهمة التي ستفيدك بطريقة أو بأخرى. 

إذا كان منافسوك يستخدمون شبكة تواصل اجتماعي معينة أو يعلنون باستخدام رابط أو نص أو صورة أو فيديو، ويبدو أن هذا يحقق لهم نتائج ومبيعات جيدة، يجب أن تفكر في القيام بنفس الشيء، لكن بشكل أفضل.

إذا كنت ترغب في طلب المساعدة من أي من شركات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي المحترفة، يمكنك التواصل مع فريق شركة اكسترا تك، حيث نقدم لك مجموعة من المتخصصين في خدمات تصميم المواقع الإلكترونية الاحترافية وخدمات التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث، و العديد من خدمات التسويق الرقمي المتنوعة.

ما هي منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول إلى مليارات المستخدمين حول العالم بتكلفة منخفضة نسبيًا، يعتمد اختيار النظام الأساسي المناسب لحملتك على وسائل التواصل الاجتماعي على أهدافك التسويقية المحددة ونوع الجمهور الذي تحاول الوصول إليه.

أحد العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها هو كيفية ظهور تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي في بحث Google لتسهيل عثور العملاء المحتملين عليك عبر الإنترنت، تريد أن تظهر صفحة الويب الخاصة بك في نتائج البحث العالية، أثناء قيامك ببناء تواجدك عبر الإنترنت، تريد أن تكون قادرًا على الاستفادة منه للحصول على مزيد من الظهور عبر الإنترنت من خلال مشاركة المحتوى الخاص بك.

لإنشاء حملة فعالة على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن يكون لديك تواجد على ثلاث منصات على الأقل، يتغير النظام البيئي لوسائل التواصل الاجتماعي باستمرار.

 تظهر المزيد والمزيد من منصات التواصل الاجتماعي طوال الوقت، ولكل منها مميزاتها وجماهيرها وخياراتها الخاصة، فيما يلي قائمة بالمنصات الأكثر شعبية حتى الآن:

  • تطبيق الفيسبوك

الفيسبوك هو أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم، وفقًا لموقع  Statisticstica.com، بلغ عدد مستخدمي فيسبوك 2.27 مليار مستخدم في الربع الثالث من عام 2018، إذا كنت ستستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الفيسبوك هو ببساطة منصة كبيرة جدًا وقوية جدًا بحيث لا يمكن تجاهلها.

والأهم من ذلك بالنسبة للمسوقين، أن فيسبوك يقدم أدوات تحليلات تسويقية مثل Facebook Audience Insights التي توفر معلومات حول تفضيلات جمهورك وسلوكياته وتركيبته السكانية واهتماماته حتى تتمكن من استهدافهم بشكل أفضل إعلاناتك.

  • تطبيق انستغرام

إنستغرام، المملوك لشركة فيسبوك، هو خدمة تواصل اجتماعي لمشاركة الصور والفيديو، لديها جاذبية خاصة للجمهور الأصغر سنا. يمكن أن تساعدك منصة Instagram المرئية في إنشاء علاقة مع متابعيك والحصول على صور تذكارية.

  • تطبيق لينكدإن

LinkedIn هي شبكة اجتماعية للأعمال والتوظيف، يستخدمها أكثر من 65 مليون محترف حول العالم. إنه مورد قيم يمكن أن يساعدك في بناء عملك والتواصل مع المحترفين الآخرين. يجوز للشركات استخدام الموقع لتوفير المعلومات ونشر فرص العمل ومشاركة الإعلانات وأخبار الصناعة ونشر المقالات والمحتويات الأخرى ذات الصلة.

  • تطبيق تويتر

يجوز للشركات استخدام الموقع لتوفير المعلومات ونشر فرص العمل ومشاركة الإعلانات وأخبار الصناعة ونشر المقالات والمحتويات الأخرى ذات الصلة، يمكن للمسوقين استخدام ملفاتهم الشخصية على تويتر لبناء متابعين من خلال نشر الأخبار والمحتويات الأخرى. 

يعد تويتر أيضًا مصدرًا رائعًا للحصول على نظرة ثاقبة في الوقت الفعلي حول كيفية النظر إلى علامتك التجارية ومنتجاتك والمنافسة في السوق، بمجرد الاستماع على تويتر، يمكنك الحصول على تعليقات فورية.

  • تطبيق يوتيوب

يوتيوب، المملوك لشركة جوجل، هو موقع مجاني لـ استضافة الفيديو يسمح للأعضاء بتخزين محتوى الفيديو ومشاركته، مع مشاهدة مليارات المستخدمين حول العالم لمليارات الساعات من محتوى الفيديو، يقدم موقع YouTube فرصًا كبيرة لجذب الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك.

  • تطبيق تمبلر

يُعرف Tumblr بأنه موقع ويب للمدونات الصغيرة وشبكة اجتماعية حيث ينشر المستخدمون الوسائط المتعددة والمحتويات الأخرى. تتراوح أعمار معظم مستخدمي Tumblr بين 18 و34 عامًا.

 إذا كانت علامتك التجارية تميل نحو رسالة أكثر وضوحًا، فإن Tumblr يوفر منصة فريدة للوصول إلى العملاء الجدد المحتملين.

كيفية تحسين وسائل التواصل الاجتماعي لـ حملاتك التسويقية الواردة

يشير التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى إنشاء ومشاركة المحتوى الذي يساعد في جذب الانتباه إلى علامتك التجارية أو عملك، وإبرام صفقة، وتحويل شخص ما إلى عميل، ثم التواصل معه.

الهدف من التسويق الداخلي هو جذب اهتمام العملاء المتوقعين المؤهلين، وتحويلهم إلى عملاء متوقعين وعملاء ذوي قيمة، والاحتفاظ بهذه العلاقات لتعزيز الأعمال المتكررة. 

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي والحلول السحابية الاجتماعية دورًا أساسيًا في توسيع نطاق أساليب التسويق الداخلي لديك، وفي الأساس، تمنح وسائل التواصل الاجتماعي علامتك التجارية مكانًا لها. 

توفر وسائل التواصل الاجتماعي طريقة منخفضة التكلفة نسبيًا لرعاية العملاء المحتملين وبناء العلاقات التي يمكن أن تؤدي إلى عمليات شراء وتكرار الأعمال. 

تتيح الشبكات الاجتماعية أيضًا للمستخدمين الفرصة للتعليق على ما تنشره وتزويدك بتعليقات قيمة، يمكنهم أيضًا إعادة نشر المحتوى الخاص بك ومنحه رؤية أكبر.

 يمكنك التفاعل مع العملاء المحتملين في سلسلة التعليقات، حتى عندما تجري محادثة كاملة.

باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك إنشاء علاقات ليس فقط مع عملائك، ولكن أيضًا مع الأشخاص المؤثرين والأشخاص المشهورين أو الموثوق بهم أو الذين لديهم عدد كبير من المتابعين.

 يساعدك استخدام المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي في الوصول إلى أسواق جديدة، فعندما يقوم أحد المؤثرين بإعادة نشر المحتوى ويعرضه لمتابعيه عبر الإنترنت.

كيفية التواصل مع شركة اكسترا تك

إذا كنت تتطلع لـ إتصميم متجر الكتروني متميز، فلا تتردد في طلب خدمات شركة اكسترا تك ، الشركة الاولي في الوطن العربي بين شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية، وانعم بشركاء النجاح الداعمين الذين يسيرون معك على طريق تحقيق أحلامك خطوة بخطوة دون تعب أو بالملل، فماذا تنتظر بعد ذلك؟ اتصل بنا الآن.

يمكنك التواصل مع شركة اكسترا تك، افضل شركة تصميم مواقع، من خلال التواصل مع أحد المحترفين في فريقنا:

الأسئلة الشائعة

هل التسويق عبر الانترنت مربح؟

نعم، التسويق الإلكتروني مربح بالفعل، فهو يساعد العلامة التجارية لشركتك على خلق حضور ومكانة على الإنترنت. يتضمن التسويق الإلكتروني وسائل يمكنك من خلالها الوصول والربح بكل سهولة، مثل تحسين محركات البحث و إعلانات الدفع مقابل النقرة. يمكن لهذه الوسائل زيادة الوعي بعلامتك التجارية بنسبة تزيد عن 80%

ما هو تأثير منصات التواصل الاجتماعي على التجارة الإلكترونية؟

تنفذ مواقع التواصل الاجتماعي بشكل متزايد استراتيجيات التسويق ذات الصلة، مما يؤدي إلى إنشاء منصات مفيدة للطرفين للشركات والشبكات نفسها فيما يتعلق بشعبية التجارة الإلكترونية أو إمكانية الوصول إليها، أو عمليات الشراء عبر الإنترنت.

ما هو الشيء الذي يؤثر على التسويق؟

يعد التسويق أحد الوسائل الأساسية المستخدمة لتحقيق أهداف المنظمات والمساهمة في زيادة مبيعاتها، مما يؤدي في النهاية إلى مضاعفة الأرباح، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على الحوافز والعمولات التي يمكن تقديمها للأفراد العاملين في تلك الجهات.

ما هي العوامل التي يجب توافرها لنجاح العملية التسويقية؟

حدد عميلك بدقة (شخصية العميل المثالية)، إن تحديد عميلك لا يقل أهمية عن اختيار منتجاتك أو تسمية عملك، تعرف على منافسيك، قم بإنشاء موقع ويب احترافي والعمل باستمرار على تحسينه، قم بتحسين محركات البحث و إنشاء الحملات التسويقية الخاصة بها SEM و SEO وقم بتحديد الميزانية.