%title%

Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up
شركة-تصميم-هوية

كيفية تصميم هوية تجارية لنشاطك التجاري

يعد تصميم هوية العلامة التجارية لعملك عملية ممتعة وإبداعية ، ولكن الضغط لإنشاء تصميم يمثل قيم عملك وله جاذبية تجارية يمكن أن يكون أمرًا صعبًا. 

سيساعدك اتباع خطة عمل منظمة على تجنب استنزاف العقول والحفاظ على المضي قدمًا في أفكارك. أشارك هنا دليلي الأساسي المكون من تسع خطوات للاقتراب من مشروع تصميم العلامة التجارية ، والذي سيساعد هوية عملك على الشعور بالفرد والتطور والاحتراف الفائق. 

عند تصميم علامة تجارية ، فإن عدد المهام التي يتعين القيام بها ( Logo! Website! Stationery! ) يمكن أن تشعر بالإرهاق. سيسمح لك تقسيم العملية إلى أجزاء يمكن التحكم فيها بالموازنة بين الوظائف الإبداعية والإدارية ، مما يؤدي إلى تحقيق تقدم حقيقي. 

1. البحث أولا

لا يوجد عمل في الفراغ ، هذا واضح. لكن من المدهش أن العديد من أصحاب الأعمال ينسون هذا تمامًا عندما يشرعون في مشروع تصميم العلامة التجارية. سوف يغوص الكثيرون في أفكار التصميم على الفور ، متجاهلين حقيقة أن علامتهم التجارية ستوجد حتمًا في سوق تنافسية.

إذا كنت مبدعًا مستقلاً ، فقم بإلقاء نظرة على الطريقة التي تقدم بها شركات التصميم المحلية ووكالات الإعلان نفسها عبر الإنترنت وفي مكاتبها. تصميم علامة تجارية لمنتج؟ جوجل القطاع والتبديل إلى الصور للتعرف على ما يعتبر مناسبًا (اقرأ: قابل للبيع) للعلامات التجارية في الصناعة. Pinterest هو مورد رائع للبحث عن العلامات التجارية في قطاع معين التي تعتبر في الجزء العلوي من تصميم اللعبة.

خذ مفكرة وقم بتدوين بعض السمات الأكثر شيوعًا التي تشاركها العلامات التجارية التي تبحث عنها. البحث عن مستحضرات التجميل؟ ابحث عن الألوان الشائعة أو أنماط الخطوط المستخدمة في عدد من العلامات التجارية للعناية بالبشرة والمكياج 

2. حدد موقعك من هويتك التجارية 

لقد بحثت عن المنافسة وشرحت كيفية تعاملهم مع تصميمات علامتهم التجارية. أنت الآن بحاجة إلى تقديم هذه المعرفة إلى الجزء الخلفي من عقلك والتركيز على هدف علامتك التجارية. 

الجزء الصعب؟ كيف يمكنك التأكد من أن علامتك التجارية تتلاءم مع قطاع السوق الصحيح ، وتبدو بطريقة ما ذات صلة بالعلامات التجارية المنافسة ، ولكن تتأكد أيضًا من أن علامتك التجارية ليست فريدة فحسب ، بل تتفوق أيضًا على هؤلاء المنافسين؟

تخيل أنك تحدق في لوحة فان جوخ لساعات ، ثم يُطلب منك أن ترسم شيئًا مثلها ولكنه مختلف بل وأفضل. ليس عملاً سهلاً ، أليس كذلك؟

الآن بعد أن جمعت قائمة أبحاث العلامات التجارية المنافسة معًا ، يمكنك وضع هذا جانبًا واحدًا في الوقت الحالي. لا تقلق – لن تنسى كيف بدت العلامات التجارية المنافسة الآن بعد أن قضيت وقتًا في البحث عنها. المهم هو أن تشعر أنك في وضع يسمح لك بإنشاء تصميم للعلامة التجارية يشعر بالانتعاش والفريدة من نوعها. تصميم يشير إلى وضعك مقابل هذه العلامات التجارية المنافسة دون نسخها.

3. استخدم قلم الرصاص في رسم أفكار الهوية التجارية

عندما يتواصل المستهلك مع علامة تجارية لأول مرة ، فإن أول شيء مرئي يحتمل أن يصادفه هو شعار العلامة التجارية. ما هو أول شيء تراه على لافتة المتجر؟ نعم ، الشعار. ما الملصق على جانب فنجان قهوة الصباح؟ انت حزرتها. 

ما لم تكن تواجه منتجًا بشكل أعمى – لنقل على سبيل المثال أنك جربت منتجًا اشتراه صديق بالفعل دون معرفة علامته التجارية – يكاد يكون من المستحيل التفاعل مع منتج دون رؤية شعار الشركة التي تصنعه أولاً.

بالنسبة لمعظم العلامات التجارية ، يعد شعارها تفسيرًا مكثفًا لكل شيء تمثله العلامة التجارية. يمكنك تفسير الكثير من المعلومات حول شركة من شعارها وحده. ربما اختاروا خط Serif ليبدو أكثر رسمية أو فخمة ، في حين أن خط النص قد يجعل العلامة التجارية تشعر بأنها غير رسمية وأكثر توجهاً نحو الحرف اليدوية. قد يلعب علم نفس الألوان دورًا أيضًا – فاللون البرتقالي يشعر بالتفاؤل والقيمة الجيدة والأزرق مهدئ وتقني. يمكن أن يؤدي استخدام نغمة معدنية مثل الذهب أو النحاس إلى زيادة عامل الرفاهية وجعل العلامة التجارية أكثر طموحًا. 

4. حدد 3 نماذج فقط لهويتك التجارية المقترحة

عندما تعود إلى رسومات شعارك وأنت تشعر بالانتعاش ، ألق نظرة فاحصة على تصميماتك. ما هي الرسومات التي تظهر على الفور أقوى من غيرها؟ هل بعض مفاهيمك الرمزية معقدة للغاية بحيث يتعذر على شخص خارجي فهمها على الفور؟ حدد التصاميم الثلاثة التي تتمتع بأكبر قدر من الإمكانات – ربما يكون لديها فكرة موضوعية أقوى أو ببساطة أسلوب بصري أقوى – وصقلها بشكل أكبر في رسومات مختلفة ، مما يتيح لكل فكرة صفحة خاصة بها. 

في هذه المرحلة ، من الأفضل تجنب الخوض في التفكير في فكرة واحدة فقط. حتى إذا كنت تشعر أن فكرة واحدة عن الثلاثة هي الأقوى ، فأنت بحاجة إلى إبقاء خياراتك مفتوحة في هذه المرحلة. بمجرد أن تحصل على رسوماتك المكررة ، ابحث عن رأي خارجي. احصل على عدد قليل من الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو الزملاء واطلب منهم إلقاء نظرة على التصميمات الثلاثة. قد تجد أنهم يفضلون تصميمًا ليس مفضلاً شخصيًا لك ، لكن لا تشعر بالإحباط. سيضمن ذلك أن علامتك التجارية تتمتع بجاذبية تجارية ولا تستند إلى ذوقك الشخصي وحده.

5. فكر في ألوان هويتك التجارية

بمجرد تحميل الرسم الأبيض والأسود الخاص بك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، حان الوقت لتوجيهه! يمكنك استخدام التصميم الممسوح ضوئيًا كقالب لإنشاء شعار المتجه النهائي. 

ضع التصميم الأصلي على طبقة مقفلة في البرنامج الذي تختاره (مثل Adobe Illustrator أو CorelDRAW ) وقم ببناء المتجه فوق هذا باستخدام الصورة كأداة مساعدة في التتبع. على الرغم من أنه ليس مثاليًا ، إذا كنت تفتقر إلى الثقة في برامج المتجهات ، فهناك طرق “للغش” — جرب وظيفة  تتبع الصورة (Window> Image Trace) في Adobe Illustrator . 

يمكنك أن ترى كيف قام Roberlan Borges بتوجيه شعار فريق التصميم والتوضيح الداخلي ، “Team Awesome” في هذا البرنامج التعليمي: 

حان الوقت الآن لبدء تجربة اللون أيضًا. فكر في العودة إلى أبحاث السوق – هل كانت هناك أي ألوان ظهرت بشكل متكرر في قطاع علامتك التجارية؟ يمكنك أيضًا الاستفادة من مبادئ علم نفس الألوان. حاول تبديل لون شعارك واحكم على كيفية تغيير ذلك للتأثير العام. كيف يجعلك اللون الجزئي تشعر؟ هل يتناسب هذا الانجذاب العاطفي مع ما تحاول تحقيقه بعلامتك التجارية؟ 

6. قم بتوسيع هويتك التجارية “النوع “

بمجرد قيامك بتحويل شعارك وتحديد لون مناسب ، فأنت جاهز لبدء توسيع علامتك التجارية. تتمثل إحدى الطرق الرئيسية لتحديد شخصية علامتك التجارية في اختيار الخطوط التي لها بعض الخصائص التي ترغب في منحها هوية علامتك التجارية. 

تتبنى معظم العلامات التجارية “محرفين للعلامة التجارية” ، أحدهما للعناوين والشعارات ، والآخر للنص الأساسي. قد تقوم بعض العلامات التجارية الكبيرة بتكليف خط مخصص يكون فريدًا تمامًا بالنسبة لها ، ولكن معظم الشركات ستتبنى الخطوط التي تشعر أنها تناسب علامتها التجارية. 

7. قم بتوسيع هويتك التجارية: التصوير الفوتوغرافي والرسومات

لا تتكون هوية العلامة التجارية من شعار ونوع فقط. استمر في توسيع نطاق علامتك التجارية من خلال التفكير في العناصر المرئية الأخرى مثل التصوير الفوتوغرافي والرسومات. في حين أن شعارك وألوانك ومحارفك قد تظل ثابتة على القرطاسية والتسويق والموقع الإلكتروني ، فإن الصور التي تستخدمها لتوصيل رسائل معينة ، مثل الصفقات الخاصة أو الإعلانات أو العبوات الخاصة بمنتج معين ، ستختلف حتمًا.

ومع ذلك ، فإن التباين هو عدو تصميم هوية العلامة التجارية القوي. عندما تستخدم صورًا مختلفة ، فأنت بحاجة إلى التأكد من بقاء عنصر التناسق بينها. يمكن أن يكون هذا بسيطًا كقولك أنك ستستخدم نمطًا واحدًا فقط من الصور للإعلان عن علامتك التجارية. لنفترض أنك تصمم هوية علامة تجارية لشركة غذائية. قد تكون إحدى قواعد علامتك التجارية هي أنك ستستخدم اللقطات العلوية فقط.

8. تطبيق هويتك التجارية

لديك شعار وخطوط مرتبة ، وقم بوضع القواعد الخاصة بك لاستخدام الصور. حان الوقت الآن لبدء تطبيق علامتك التجارية على الوسائط المطبوعة والرقمية. 

قم بإعطاء الأولوية للوسائط التي يستخدمها عملك يوميًا للتواصل مع العملاء – إذا كنت تعمل عن بُعد ، فقد يعني ذلك أنه من الأفضل إعطاء الأولوية لموقع الويب الخاص بك ، ولا تنس إضافة شعارك إلى توقيع بريدك الإلكتروني أيضًا. إذا كنت تحضر الكثير من أحداث أو مؤتمرات الشبكات ، فستضعك بطاقة العمل ذات العلامات التجارية في  وضع جيد. 

9. راجع هويتك التجارية

لقد انتهيت من تصميم هوية علامتك التجارية ، مبروك! ماذا الآن؟ 

حسنًا ، قد يبدو أنه آخر شيء تريد القيام به ، لكن عليك أن تبقي عقلك منفتحًا على مراجعة علامتك التجارية الآن بعد أن أصبحت قيد الاستخدام. 

الجزء الأول من هذا يعتمد على البحث. لاحظ كيف يستجيب العملاء للعلامة التجارية. قد يكون هذا أسهل إذا كان لديك متجر فعلي ، ولديك أيضًا فرصة رائعة لإجراء استطلاعات حول علامتك التجارية شخصيًا. 

إذا كان عملك قائمًا على الإنترنت ، فقد ترغب في استخدام قوائم البريد الإلكتروني لإجراء استطلاعات الرأي (استخدم الخصومات والعروض كحافز لتقديم الملاحظات) أو تحليل أداء المبيعات في الأسابيع والأشهر التي تلي إطلاق مظهر علامتك التجارية الجديدة. إذا كانت مبيعاتك تتحسن ، فهذه علامة قوية على أداء علامتك التجارية بشكل جيد. إذا ظلت مبيعاتك كما كانت من قبل ، أو أسوأ من ذلك ، فقد تكون مستنفدة ، فقد تكون هذه علامة على عدم استقبال علامتك التجارية بشكل جيد.

إذا كانت علامتك التجارية لا تعمل بشكل جيد ، فلا يجب أن تشعر بالإحباط. هذا أمر شائع حقًا حيث تحاول الشركات العثور على هويتها المرئية ومكانها الفريد في السوق. ما هو أكثر أهمية هو كيف تتفاعل. 

حان الوقت الآن للنظر في مراجعة علامتك التجارية ، وإما تعديل عناصر الهوية الحالية (تغيير العناصر البسيطة مثل اللون يمكن أن يكون له تأثير كبير على كيفية أداء العلامة التجارية) أو إنشاء هوية جديدة من الصفر. عد إلى مرحلة أبحاث السوق ومعرفة ما إذا كان هناك أي شيء قد فاتك. هل يمكنك أن تكون أكثر شمولاً في أبحاثك الصناعية؟ هل يمكنك البحث عن المزيد من النصائح الخارجية حول تصميمات شعارك؟

إن تصميم هوية العلامة التجارية ليس علمًا دقيقًا ، ولكن باستخدام منهج منظم ومدروس ، يمكنك أن تأخذ لقطة جيدة حقًا في إنشاء شيء يتصل بالناس على المستوى العاطفي والتجاري. 

كيف تتحق من هويتك التجارية الأساسية

  1. قم ببحثك – انظر إلى هويات العلامات التجارية للمنافسين في قطاعك
  2. تعرف على مكانتك – افهم USP (“نقطة البيع الفريدة”) داخل القطاع
  3. ضع القلم على الورق – ابدأ بالشعار وصمم مجموعة من الأفكار الرمزية والقائمة على النوع
  4. تضييق إلى ثلاثة مفاهيم للشعار ، قبل اختيار التصميم النهائي للتنقيح
  5. فكر في اللون – انظر إلى نفسية اللون لاختيار اللون الأنسب لشعارك
  6. قم بتوسيع علامتك التجارية باستخدام النوع — اختر نوعين من محارف العلامات التجارية للرؤوس والنص الأساسي
  7. قم بتوسيع علامتك التجارية بالصور — حدد قواعد استخدام الصور والرسومات في المواد التسويقية الخاصة بك
  8. قم بتطبيق علامتك التجارية عبر الوسائط المطبوعة والرقمية ، مثل مواقع الويب والأوراق ذات الرأسية وبطاقات العمل
  9. قم بمراجعة علامتك التجارية — تقييم ما إذا كانت علامتك التجارية تعمل ، وفكر في مراجعتها إذا لم يكن أداءها جيدًا

قد تكون هناك عمليات إعادة تصميم وإعادة تقييم في المستقبل ، ولكن البدء بعلامة تجارية قوية وواثقة وهوية علامة تجارية موحدة سيضيف الوضوح إلى كل ما تفعله. وعلى الرغم من أن التغيير قد يكون ضروريًا في المستقبل ، حافظ على ثباتك بشدة بحيث تكون علامتك التجارية هي التي تتبادر إلى الذهن عندما يواجه شخص ما مشكلة يمكنك حلها.

تصميم الهوية التجارية

من أهم أسس نجاح أي عمل هو تأسيس شخصية المرء من خلال بناء العلامة التجارية ، وهي ترجمة ملموسة لرؤية الشركة ومعلوماتها وأهدافها وأهدافها ووعودها. الأعمال عبارة عن مجموعة من العناصر والخصائص التي تندمج مع بعضها ، بدءًا من اسم الحدث ، ثم لغة الشعارات والألوان والخطوط والأنماط والتصميمات والمحتوى. الهوية التجارية ليست مجرد شعار ، بل هي الصورة الذهنية التي سيصبح مشروعك مرتبطًا بها في أذهان عملائك. الهوية التجارية تجعلك مختلفًا عن منافسيك وتضمن أن يكون لك تأثير قوي بينهم ، لذلك نعدك ب تصميم هوية تجارية خاصة وفريدة من نوعها وحديثة في الكيان الرقمي للتعبير عن أنشطتك وجذب اهتمامك وتبنيها بقوة. عقولهم.

يمكنــــك التواصل مع اكسترا تك أفضل شركة تصميم هوية عن طريق الأتصال بأحد المحترفين في فريقنا 

00201060003908

info@extratc.com

كما يتوفر على هذا الرقم خاصية الواتس اب و جميع برامج التواصل

https://extratc.com

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*