%title%

Login

Lost your password?
Don't have an account? Sign Up
عمل-خطة-تسويق--رقمي

لماذا خطة التسويق مهمة؟ وكيف تقوم بإنشاء خطة فعالة؟

على الرغم من أن خطة العمل تحدد اتجاه شركتك ، فإن وظيفة خطة التسويق هي توجيه عملك على المسار الصحيح. يمكن أن يساعدك وجود خطة تسويق موثوقة في تحديد الجوانب المختلفة لعملك وتنظيمها بحيث يمكنك التركيز على أولوياتك عند تسويق المنتجات أو الخدمات. المسوقون الذين يطورون استراتيجيات وخطط مكتوبة هم أكثر عرضة بنسبة 313٪ لتحقيق المستوى المتوقع من النجاح. في هذه المقالة ، سوف نحدد ماهية خطة التسويق وكيفية تطوير خطة تسويق بسيطة ومجدية – حتى لو لم تكن قد كتبت خطة تسويق من قبل – حتى تتمكن من تحقيق أهداف عمل أكبر.

قبل البدء في تطوير خطة التسويق الخاصة بك ، من المهم جدًا أن يكون لديك فهم كامل للمعنى الدقيق لخطة التسويق. غالبًا ما يُنظر إلى خطة التسويق على أنها جزء ممتد من خطة العمل الشاملة ، فهي بالضبط ما تبدو عليه: خريطة تحدد كل ما تحتاج إلى معرفته حتى تتمكن من الترويج لعملك بنجاح وجذب العملاء المناسبين.

1- لتبدأ بإجراء تحليل للوضع

قبل أن تبدأ في تطوير خطة تسويق ، تحتاج إلى فهم الوضع الحالي لشركتك أو عملك. تبدأ الخطة الجيدة بتحليل الوضع العام. في هذا القسم ، تفضل بعض الشركات إجراء تحليل لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) – بالتفصيل نقاط القوة والضعف لديك كشركة ، بالإضافة إلى فرص النمو والتهديدات التي قد تعيق هذا التقدم أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لديك فهم متعمق للسوق الحالي. كيف تقارن بمنافسيك؟ سيساعدك إجراء تحليل المنافسين بالتأكيد كثيرًا في هذه الخطوة. فكر في كيفية اختلاف المنتجات الأخرى عن منتجاتك بطرق مختلفة. أيضًا ، ضع في اعتبارك الثغرات التي تراها في منتجات المنافسين وطرقهم. ما الذي لم يلاحظوه أو لم يلمسه؟ ما الذي يمكنك تقديمه لمنحك ميزة تنافسية؟ فكر فيما يجعلك مختلفا. ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة والمزيد في معرفة ما يريده العميل ، وهو ما سيقودنا إلى الخطوة الثانية.

2- تحديد وفهم جمهورك المستهدف

الآن بعد أن أصبح لديك فهم أفضل للسوق ومكانة شركتك ، يجب أن تتأكد من أنك تعرف من هم العملاء المستهدفون. من المهم ليس فقط معرفة كيفية جذب معظم الزوار إلى عملك ، ولكن أيضًا معرفة كيفية الحصول على الزوار المناسبين ، الذين سيصبحون فيما بعد عملاء دائمين. ضع كل ما تعرفه عن عميلك المثالي. يتضمن ذلك المعلومات الديموغرافية الأساسية مثل الجنس والعمر. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لديك أيضًا فهم متعمق لأعمالهم وقراراتهم. لماذا يشترون منك؟ ما التحديات أو الشكاوى التي قمت بحلها لهم؟ كيف يقضون أوقات فراغهم؟ أين يسعون للحصول على المعلومات؟ اجمع كل ما يمكنك العثور عليه وقم بتضمينه في هذا القسم. عند تحديد استراتيجيات وأساليب التسويق ، من المفيد معرفة عملائك من الداخل إلى الخارج. تتطلب الإجابة على هذه الأسئلة الكثير من البحث ، ولكن الحصول على هذه المعلومات ضروري للغاية.

3- ادرس وقيم وضع منافسيك في السوق

سيساعدك إجراء بحث عن المنافسين على تحديد من هم منافسوك وماذا يفعلون وكيف يمكنك فتح مجال بجانبهم – من الأفضل بالتأكيد تجاوزهم. صف أولاً منتجك أو خدمتك بالتفصيل للمستهلكين. بعد ذلك ، اشرح كيف ينافس منتجك أو خدمتك المستوى الحالي للمنافسة. ما الذي يجعلك المصدر الوحيد للعملاء والمستهلكين؟ ما الذي يجعلك مختلفا؟ كما يمكنك أن تتخيل ، سوف تستفيد بشكل كبير من هذه المقايضات لتسويق عملك بشكل فعال. هذه خطوة مهمة ليس فقط لجمع كل المعلومات التي تحتاجها ، ولكن أيضًا لتثبت لأي مستثمر محتمل أنك تفهم منافسيك وعلى استعداد لمواجهة هذا التحدي. تذكر دائمًا أن إتقان جميع أنواع المعرفة عن منافسيك سيساعدك على إيجاد طرق لتمييز نفسك عن الآخرين.

4- حدد أهدافًا ذكية (SMART Goals)

يعد تحديد رغبات مؤسستك أحد أهم المكونات في خطة الإعلان والتسويق العامة الخاصة بك ، لذا تأكد من أنك تستغرق بعض الوقت وأن تكون واضحًا بقدر الإمكان.

بعد دراسة السيناريو المتطور وفهم جمهورك المستهدف ، يمكنك البدء في وضع أهداف SMART الخاصة بك. ماذا يتشاور هذا البيان مع؟

أهداف SMART هي أهداف دقيقة وقابلة للقياس ويمكن تصورها وقابلة للتطبيق ومحددة الوقت. هذه الطريقة هي أن كل حلم من أحلامك يجب أن يكون فريدًا من نوعه ويتألف من إطار زمني تريد إنهاءه بداخله.

العنصر الأساسي هو إدراك الإنجازات التي تريد تحقيقها طوال هذا العام ، سواء بدا ذلك ممكنًا أم لا.

قبل البدء في أي تكتيك ، عليك كتابة أحلامك. بعد ذلك ، يمكنك البدء في دراسة الإجراءات التي ستساعدك في تحقيق أهدافك. هذا يقودنا إلى إنشاء استراتيجية التسويق المناسبة.

5- ضع خطة العمل

حتى الآن ، لقد قمت بتدوين أحلامك بناءً على جمهورك المستهدف والدولة المستعهدفة لمؤسستك أو مؤسستك التجارية.

الآن ، تريد التعرف على الإجراءات التي ستساعدك على تحقيق رغباتك. بالإضافة إلى القنوات المناسبة وعوامل المؤسسة التي يجب التركيز عليها.

خذ كل غرض واحدًا تلو الآخر ، وقم بإدراج كائنات الحركة القابلة للتطبيق دون تأخير تحتها. يتيح لك ذلك أن تنظر بالضبط إلى ما ترغب في الانتهاء منه بحيث يدفع نفسك نحو هذا النجاح.

إنها أيضًا طريقة رائعة لتحديد ما إذا كان الهدف يبدو معقولًا أم أنه يحتاج إلى القليل من التغيير والتبديل. أنت تريد أن تكون رغباتك محفزة وبعيدة المنجز ، وفي نفس الوقت ليست صعبة للغاية بحيث لا تثبط عزيمتك.

6- تحديد الميزانية

قبل أن تتمكن من البدء في تنفيذ أي من أفكارك التي توصلت إليها في الخطوات أعلاه ، عليك أن تعرف ميزانيتك.

استمر في التركيز على الأنشطة المتعلقة بالتسويق، ما المبلغ الذي تخطط لإنفاقه على التسويق والترويج طوال العام المقبل؟ وكم ستكلفك عناصر العمل التي أدرجتها أعلاه؟ والأهم من أين سيأتي هذا المال؟

أثناء كتابة تكتيكاتك، تأكد من تسجيل ميزانية تقديرية. يمكنك تضمين الوقت الذي سيستغرقه إكمال كل تكتيك بالإضافة إلى الأصول التي قد تحتاج إلى شرائها، مثل المساحة الإعلانية.

يمكنــــك التواصل مع اكسترا تك أفضل شركة تسويق الكتروني  و أفضل شركة تصميم مواقع في السعودية عن طريق الأتصال بأحد المحترفين في فريقنا 

00201060003908

info@extratc.com

كما يتوفر على هذا الرقم خاصية الواتس اب و جميع برامج التواصل

https://extratc.com

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*
*