شركة تحسين محركات البحث (SEO)

دليلك الشامل لإختيار أفضل شركة تحسين محركات البحث

إذا كنت مهتمًا بكتابة المحتوى وتسعى لجعل ما تكتبه يظهر لجميع مستخدمين بحث جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، خاصة إذا كانت طريقة للتسويق عن خدماتك او منتجاتك في سوق التجارة الالكترونية، فلا شك أنك سمعت الكثير عن تحسين محركات البحث ما يعرف بالـ  (SEO).

 ربما حاولت أن تقرأ عنه، ولكنك تفاجأت بالكم الهائل من المعلومات حول هذا المفهوم، مما جعلك تشعر بالضياع، لذلك من المهم الاستعانة بأفضل شركة تسويق لديها فريق عمل محترف في كتابة المحتوى واتباع قواعد تحسين محركات البحث مثل ما تقدمه لك شركة اكسترا تك المتميزة في هذا المجال الذي اصبح من اهم المجالات لنجاح مشروعك و نجاح عملية التسويق الالكتروني لما يقدمه هذا المشروع.

في مقال اليوم سنقدم لك دليلاً شاملاً يجيب على جميع أسئلتك حول هذا المفهوم بطريقة سهلة وبسيطة، لماذا عليك اختيار شركة اكسترا تك لتولي تلك المهمة.

ما هو تحسين محركات البحث ؟

SEO هي اختصار لـ Search Engine Optimization، أو “ تحسين محركات البحث ” ، وهي تعبر عن الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب او عدد الزيارات إلى موقع ويب معين، من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، ما يعرف بـ “نتائج البحث العضوية”، أي البحث العادي غير المدفوع.

على الرغم من أن المصطلح هو اختصار لعبارة ” تحسين محركات البحث “، إلا أن هذا المفهوم يتعلق بالأشخاص أكثر من محركات البحث يتعلق الأمر بـ:

  • الإجابات التي يسعى العملاء للعثور عليها.
  • الكلمات التي يستخدمونها في بحثهم.
  • نوع المحتوى الذي يستهلكونها.

عندما تتمكن من تحديد هذه الأشياء، ستتمكن من ربط المستخدمين الذين يبحثون عبر الإنترنت بالحلول المناسبة التي يقدمها موقع الويب الخاص بك، ومن الجدير بالذكر أن الـ SEO عبارة عن عملة ذات وجهين، حيث أن الوجه الأول هو معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت، بينما الجانب الثاني هو عرض هذه المعلومات بطريقة يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها حتى يتمكنوا من ذلك تسليمها للمستخدم.

كيفية عمل محركات البحث؟

يمكننا تشبيه محركات البحث بجهاز الرد الآلي، فهي تجمع كمية هائلة من المحتوى، ثم تنظمه وتقيمه بناء على آلاف العوامل حتى تحدد أفضل محتوى يجيب على سؤال محدد يطرحه المستخدم عند البحث عن شيء ما على الإنترنت. 

تستطيع محركات البحث القيام بذلك من خلال استكشاف جميع أشكال المحتوى المتاح على الإنترنت وصفحات الويب، ملفات  PDF، الصور، مقاطع الفيديو، إلخ من خلال عملية تسمى الزحف والفهرسة، ومن ثم ترتيبها حسب توافقها مع الاستعلام والتي يدخلها المستخدم إلى محرك البحث من خلال عملية تسمى التصنيف.

هل تحسين محركات البحث مهم؟

على الرغم من أن الإعلانات المدفوعة ومنصات الوسائط الاجتماعية قادرة على جذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك، إلا أن معظم حركة المرور عبر الإنترنت تأتي من خلال محركات البحث.

ليس هذا فحسب، بل إن نتائج البحث العضوية تبدو للباحثين المتخصصين أكثر موثوقية وتحصل على نقرات أكثر من الإعلانات المدفوعة، حيث أنه من بين نتائج البحث التي تظهر للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، ينقر المستخدمون على 2.8% فقط من النتائج المدفوعة.

تحسين محركات البحث (SEO) هو وسيلة التسويق عبر الإنترنت الوحيدة التي إذا أحسنت استخدامها ستجلب لك دائمًا أرباحًا مستمرة ونتائج مرضية.

لماذا الاهتمام بتحسين محركات البحث؟

يبحث الأشخاص بشكل يومي عن إجابات لـ أسئلتهم على محركات البحث، والتي تقوم أيضًا بأرشفة وتصنيف المحتوى المنشور على الإنترنت على أمل أن يحصل المستخدمون على أفضل الإجابات لأسئلتك.

من ناحية، سيستفيد الزوار من الإجابات المفيدة التي تظهر أولاً، ويستفيد جوجل ومحركات البحث الأخرى من خلال تقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة لجمهورها، إذن ما الذي يمكنك كسبه سواء كنت صاحب عمل أو مسوقًا رقميًا؟


  • جذب الجمهور المستهدف

يمكن أن يكون الهدف الأساسي من الاعتماد على استراتيجيات تحسين محركات البحث هو الظهور لجمهورك المستهدف أثناء بحثهم عن أي شيء متعلق بالخدمة أو المنتج الذي تبيعه. 

يستخدم العملاء عادة محركات البحث للبحث عن معلومات حول منتج معين أو للبحث عن أفضل مطعم بيتزا قريب وما إلى ذلك، وهذه فرصة ممتازة لك لتحقيق أهدافك التسويقية.


  • البقاء في المقدمة

عندما تقوم بتحسين موقعك لمحركات البحث، فإن التقدم الذي تحرزه لا يتعلق فقط بتحسين ترتيبك في النتائج، بل يعني التقدم على منافسيك أيضًا، كلما ارتفع تصنيفك في محركات البحث، كلما حصلت على نقرات أكثر من المنافسين الآخرين.

الهدف من تحسين محركات البحث هو تحسين ترتيب موقعك في صفحة نتائج البحث للحصول على أعلى حركة مرور مباشرة، وفي أفضل الأحوال تحويل الزوار إلى عملاء محتملين.


  • سهولة قياس النتائج

على عكس طرق التسويق التقليدية، والتي يمكن قياسها من خلال المبيعات الناتجة، يمكن قياس كل جانب من جوانب نتائج محرك البحث الخاص بموقعك. 

هناك العديد من الأدوات التي تساعد في تقييم النتائج وقياسها لمعرفة الاستراتيجيات التي لها الأثر الأكبر في تحقيق أهدافك ومن ثم الاستثمار فيها.


  • استثمار مجاني

لا تحتاج إلى شراء مساحة إعلانية لتحسين محركات البحث، بل تحتاج إلى استراتيجيات تستهدف خوارزميات محركات البحث التي تركز على تقديم أفضل تجربة للمستخدم، نتائج البحث الطبيعية لا تدفع أي أموال مقابل حصول موقعك على المرتبة الأولى في نتائج البحث.

كم من الوقت يستغرق تحسين محركات البحث؟

يستغرق الأمر من 4 إلى 6 أشهر مع تحسين محركات البحث (SEO) لبدء رؤية النتائج، ولكن ضع في اعتبارك أن النتائج تنمو وتتضاعف بمرور الوقت، لذلك إذا كانت النتائج التي تراها هي أرقام x في ستة أشهر، فسوف تتضاعف بالتأكيد خلال 12 شهرًا.

 

ما هي خطوات تحسين محركات البحث؟

يمكنك أن تتصدر محركات البحث ببساطة إذا أتقنت هذه الخطوات الثماني:

  • ابحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة بعملك.
  • إنتاج محتوى غني وقيم يخدم الناس.
  • تحسين محرك البحث داخل صفحات موقع الويب الخاص بك.
  • نشر المحتوى في الأماكن الشعبية.
  • تحسين استجابة موقعك للهواتف المحمولة.
  • تسريع الصفحات.
  • واحصل على روابط خلفية مميزة.

 

أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث

يتطلب الأمر الآن أكثر من مجرد إنشاء الروابط وإنشاء المحتوى وحشوه بالكلمات الرئيسية، حيث شهدت محركات البحث تغيرات جديدة في سياساتها وأدواتها واستراتيجياتها، مثل الاتجاهات الناشئة مثل: البحث الصوتي والتطورات التكنولوجية مثل التعلم الآلي أو (RankBrain).

الغرض منه هو تحسين ترتيب نتائج البحث الطبيعية لضمان تجربة أفضل للمستخدمين وزيادة ظهور عملك أو علامتك التجارية بالطريقة المناسبة له، يمكن تحسين محركات البحث من خلال عدة إستراتيجيات أهمها اختيار الكلمات الرئيسية.

 

ما هي الكلمات الرئيسية؟

الكلمات الرئيسية هي العبارات التي تحدد المحتوى الخاص بك، وبالنسبة لـ تحسين محركات البحث، فهي الكلمات أو “استعلامات البحث” التي يدخلها الباحثون في محركات البحث. باعتبارك منشئ محتوى أو مالك موقع ويب، يجب أن تكون مرتبطًا بشكل وثيق بالكلمات الرئيسية في مجالك للإجابة على ما يبحث عنه جمهورك حتى يتمتع محتوى صفحتك بفرصة أفضل للظهور في نتائج البحث

استخدم الكلمة المفتاحية المناسبة وسوف تحصل على المزيد من الزيارات من خلال محرك البحث” ، “قم بتحسين الكلمات المفتاحية لموقعك وسوف تحصل على تصنيف أفضل، وذلك لأن الكلمات الرئيسية هي أول ما يجب عليك التعامل معه عند بدء تحسين محركات البحث.

إذا كنت تقوم بالتدوين منذ فترة، ربما لاحظت أن بعض مقالاتك حظيت بعدد من الزيارات على محركات البحث، نظرًا لغناها بكلمات رئيسية محددة، مما ساهم في جعل هذه المقالات تتصدر نتائج البحث دون غيرها.

لذا، إليك السؤال الرئيسي الذي يجب التفكير فيه: على أي أساس يتم تصنيف المحتوى الخاص بك في محركات البحث؟ بكل بساطة، إنها خوارزمية تبحث عن عبارات معينة وتلتقطها لـ تصنيف المحتوى أو أرشفتها بشكل مناسب. 

 

ما هو مصطلح نتائج البحث العضوي؟

إن نتائج البحث العضوية هي نتائج البحث التي تظهر للمستخدم نتيجة الاستخدام الفعال لتقنيات تحسين محركات البحث  (SEO)، والتي لم يدفع أصحابها أي مبالغ مقابل ظهورها في صفحة النتائج، كان من السهل تحديد نتائج البحث الطبيعية، وكانت نتائج الإعلان مرئية في أعلى صفحة النتائج، متبوعة بـ 10 روابط للنتائج العضوية. ومع ذلك، مع مرور الوقت، تغيرت طريقة عرض النتائج على محركات البحث.

 

 كيف يمكنك تحديد نتائج البحث العضوي؟

تحتوي صفحات نتائج البحث العضوي اليوم ما يعرف بـ  SERPعلى المزيد من الإعلانات ونتائج البحث الطبيعية الديناميكية، بالإضافة إلى نتائج البحث الطبيعية العادية، تتضمن أمثلة نتائج البحث  SERP ما يلي:

  • مقتطفات أو مربعات الإجابة التي تظهر على شكل إجابة لسؤالك في أعلى صفحة البحث داخل مربع.
  • قسم النتائج ذات الصلة أو يسأل الأشخاص أيضًا.
  • قسم الصور المتعلقة ببحثك.

 

أمثلة على نتائج البحث الطبيعية وميزات  SERP

بالإضافة إلى العديد من الأشكال الأخرى من النتائج المميزة التي تتغير وتتطور باستمرار بما يتوافق مع ميول واحتياجات المستخدمين، ومن الجدير بالذكر أن نتائج البحث المميزة (مميزات في محرك بحث جوجل طبيعية تمامًا (غير مدفوعة)، بعضها يتأثر بتقنيات SEO، والبعض الآخر لا علاقة له بتقنيات تحسين محركات البحث.

أمثلة على ميزات SERP التي تتأثر بـ SEO ظهورها في الصفحة الأولى لنتائج البحث يعتمد على مدى قوتها واستخدام SEO فيها، النتائج المتعلقة ببحثك، والتي تظهر أحيانًا على شكل مربعات باسم: “يسأل الأشخاص أيضًا”.

أما النتائج المميزة التي لا تتأثر بتقنيات  SEO، فهي تلك التي تتضمن معلومات من مواقع موثوقة أو متخصصة في موضوع البحث، مثل ويكيبيديا، أو IMDb المتخصصة في تقييم الأفلام.

 

ما هي كثافة الكلمات الرئيسية المقبولة؟

كثافة الكلمات الرئيسية، في أبسط صورها، هي تكرار الكلمة الرئيسية مقارنة بإجمالي عدد الكلمات في المقالة، أي أنه إذا كان هناك مقال مكون من 100 كلمة تتكرر فيه الكلمة المفتاحية 3 مرات، فهذا يعني أن كثافة الكلمة المفتاحية هي 3%، ولا توجد نسبة محددة موصى بها لمقالاتك لتحقيقها من أجل الحصول على تصنيف متقدم.

ومع ذلك، تعد كثافة الكلمات الرئيسية مؤشرًا على مدى جودة استهداف مقالتك لتلك الكلمة الرئيسية، خاصة إذا كانت تفعل ذلك بدون حشو أو تكرار.

 

ما هي الكلمات الرئيسية المتعلقة بـ LSI؟

بالإضافة إلى الكلمة الأساسية، يجب عليك أيضًا اختيار بعض المصطلحات ذات الصلة أو الفهرسة الدلالية الكامنة (LSI) وتعتبر هذه الطريقة من الوسائل الفعالة التي تساعد على تعزيز المحتوى وربطها ببعضها البعض وتقوية الكلمة المستهدفة. 

لمزيد من التوضيح، لنفترض أن صفحتك تتعلق بشركة Apple، فكيف سيعرف Google ما إذا كنت تشير إلى الفاكهة – التفاحة – أم الشركة؟ في هذه الحالة، تبحث محركات البحث عن الكلمات ذات الصلة بـ LSI:

إذا كانت صفحتك تحتوي على الكلمتين: “تفاحة حمراء” و”تغذية التفاح”، فمن المرجح أن تدور صفحتك حول التفاح (الفاكهة).

إذا كانت صفحتك تحتوي على الكلمات: “itunes” و”أخبار Apple” و”سعر Apple”، فمن المحتمل أن تكون الصفحة متعلقة بأجهزة Apple.

تذكر أنه يمكنك استهداف أكثر من كلمة رئيسية واحدة في منشور أو صفحة، لكنني أقترح عليك الاحتفاظ بها أقل من ثلاث كلمات لأنه إذا كانت مقالتك عالية الجودة، فسيتم تصنيفها حسب الكلمات الرئيسية ذات الصلة بشكل غير مباشر.

 

أدوات تساعدك في البحث عن الكلمات الرئيسية

  • SEMrush

تتيح لك أداة SEMrush العثور على الكلمات الرئيسية ومعرفة الكلمات الرئيسية التي تقوم بفهرسة موقعك، يمكنك أيضًا تحديد الصفحات المنافسة وإضافتها إلى SEMrush لمعرفة الكلمات الرئيسية التي تحتلها هذه المواقع مرتبة عالية في نتائج البحث، ويساعدك هذا في إنشاء محتوى فريد وعالي الجودة لاستهداف هذه الكلمات الرئيسية.


  • بحث جوجل

يقدم Google تلقائيًا اقتراح بحث عندما تبدأ الكتابة في مربع البحث، يمكنك إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية باستخدام هذه التقنية ثم استخدام مخطط الكلمات الرئيسية من Google للتحقق من حجم البحث لكل هذه الكلمات الرئيسية مثل ما يلي:


  • مخطط الكلمات الرئيسية

توفر أداة Keyword Planner المجانية من Google لأصحاب مواقع الويب اقتراحات للكلمات الرئيسية، كما يوفر أيضًا إحصائيات في الوقت الفعلي حول عدد المرات التي بحث فيها الأشخاص عن الكلمة الرئيسية وعدد النقرات ومرات الظهور التي قد تحصل عليها كلماتك الرئيسية، بالإضافة إلى مدى التنافس حول هذه الكلمة من أجل المساعدة في اختيار الكلمة الأنسب وإنشاء حملة إعلانية ناجحة.

لاستخدام هذه الأداة، ستحتاج إلى إنشاء حساب إعلانات Google بعد ذلك، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في Google AdWords ثم انتقل إلى شريط الأدوات الموجود أعلى الصفحة، وانقر على (TOOLS) واختر (Keyword Planner)


  • أداة الكلمات الرئيسية المجانية من Google

بعد ذلك سترى خيارين في مخطط الكلمات الرئيسية: “البحث عن كلمات رئيسية جديدة” و”الحصول على المقاييس والتوقعات لكلماتك الرئيسية”، اختر الطريقة التي تناسبك لتبدأ بها.


  • Ahrefs مستكشف الكلمات الرئيسية

يعد Ahrefs Keyword Explorer إحدى أدوات Ahrefs الشائعة، والتي تساعد في الحصول على أفكار الكلمات الرئيسية وتقديرات حركة المرور ذات الصلة.


  • LongTailPro

LongTailPro هي أداة لاستخراج الكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل، كما يسمح للمستخدم بالحصول على مئات الكلمات الرئيسية الفريدة في غضون دقائق بناءً على كلمة رئيسية واحدة أو عدة كلمات رئيسية.

 

نية المستخدم وتحسين محركات البحث

بعد أن تعرفت على أهم إرشادات مشرفي المواقع التي توفرها محركات البحث، عليك أن تسعى جاهداً إلى الالتزام بها بدلاً من محاولة التحايل على محركات البحث لتحقيق أرقام عالية، ولكي تتمكن من القيام بذلك، يجب عليك أولاً فهم نية المستخدم.

تذكر دائمًا، عندما يقوم شخص ما بإجراء بحث عبر الإنترنت، فإنه يريد نتيجة محددة سواء كانت إجابة لسؤال، أو صورة لقطة لطيفة، أو فيديو توضيحي، أو مقالة شاملة، وهذا هو تعريف “نية المستخدم”.

مهمتك كمتخصص في تحسين محركات البحث هي تزويد المستخدمين بالمحتوى المناسب الذي يبحثون عنه بالتنسيق المناسب الذي يفضلونه.

 

نوايا المستخدم الأكثر شيوعا

تنقسم الى ثلاثة انواع:

  • معلوماتية: يبحث فيها المستخدم عن معلومات محددة، على سبيل المثال: “أفضل المنح الدراسية في الخارج”.
  • التصفح المتنقل: والذي يقوم فيها المستخدم بالبحث عن موقع معين، مثل: موقع For9a.com
  • المعاملات: والتي يسعى المستخدم من خلالها إلى إجراء معاملة معينة، كالشراء أو البيع. 

 

كيف أعرف نية المستخدم؟

يمكنك الحصول على فكرة عامة عن نية المستخدم عن طريق كتابة كلمة البحث الرئيسية المطلوبة على Google ثم تقييم النتائج التي تحصل عليها في SERP.

على سبيل المثال، إذا رأيت شريطًا في أعلى الصفحة يعرض الصور ذات الصلة، فمن المحتمل أن عددًا كبيرًا من الباحثين عن هذه الكلمة يبحثون في الغالب في قسم الصور.

تأكد أيضًا من تقييم المحتوى الذي يقدمه منافسوك حول مصطلح البحث هذا، والذي لا يتوفر في موقعك، ثم فكر في تقديم محتوى أكثر قيمة بعشر مرات مما تقدمه المواقع المنافسة.

عندما تقوم بتقديم محتوى يتعلق بمصطلح البحث، ذو جودة عالية، فإن فرص حصولك على ترتيب أفضل في صفحة نتائج البحث ستزيد وتزيد من مصداقية وموثوقية موقعك.

 

هل أحتاج إلى تعيين متخصص في تحسين محركات البحث (SEO) لإنجاح موقع الويب الخاص بي؟

يعتمد الأمر في الواقع على الكثير من العوامل مثل:

  • كم تريد معرفة المزيد عن تحسين محركات البحث 
  • مدى تعقيد موقع الويب الخاص بك.
  • حجم علامتك التجارية.

بالتأكيد يمكنك تطبيق بعض أساسيات تحسين محركات البحث إذا أردت، ولكن يمكنك أيضًا الحصول على مساعدة من متخصص في المجال إذا كنت ترغب في ذلك، وفي كلتا الحالتين سيفيدك ذلك.

ومع ذلك، إذا اخترت الاستعانة بمتخصص في مجال تحسين محركات البحث مثل المتخصصين في شركة اكسترا تك ، فاحرص على اختياره بعناية، حيث أن هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمات تحسين محركات البحث، ولكنها تختلف في جودة الخدمة التي تقدمها ومدى فعاليتها.

الـ SEO الصحيح يضمن لك توفير الكثير من الوقت والجهد والمال، في حين أن استخدام هذه التقنيات بشكل خاطئ سيؤدي إلى ضرر كبير لموقعك. 

كيفية التواصل مع شركة اكسترا تك

إذا كنت تبحث عن فريق عمل مميز من امهر المختصين في مجال تحسين محركات البحث، فلا تتردد في طلب خدمات شركة اكسترا تك، الشركة الاولي في الوطن العربي بين الشركات التي تقوم بإنشاء المتاجر الإلكترونية ومواقع الويب والحرص على تحسين محركات البحث لكل الخدمات والمنتجات الخاصة بنطاق عملك والمقدمة للعملاء المستهدفين، تواصل معنا الآن من خلال رقم الهاتف أو البريد الالكتروني:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top