متجر الالكتروني للبيع أون لاين
elsayad
أغسطس 01, 2023 متجر الكتروني 0 Comment

تصميم المتجر الالكتروني للبيع أون لاين والدخول إلى عالم التجارة الالكترونية يعد من أفضل الأفكار الاستثمارية التي يمكنك القيام بها في الوقت الحالي، وبما أن الاقتصاد الرقمي يشهد ثورة ضخمة لم يعد الوطن العربي محصناً منها، فمن المتوقع أن يصل حجم التجارة الالكترونية في الوطن العربي إلى نحو 13.4 مليار دولار خلال العام الحالي 2020، بمشاركة أكثر من 30 مليون عربي المتسوقين، وبطبيعة الحال، لا أحد يريد أن يفوت هذه الفرصة.

اكسترا تك التي تعد افضل شركة تصميم مواقع، تمنحك فرصة تصميم متجر الكتروني محترف سهل الاستخدام ليكون الوسيلة لنجاح مشروعك في سوق التجارة الالكترونية.

جدول المحتويات

ما هو المتجر الالكتروني ؟

متجر الالكتروني أون لاين هو موقع يستخدم لبيع المنتجات عبر الإنترنت، ويعتمد بشكل أساسي على الإنترنت تحت مسمى التجارة الالكترونية، ويحتوي المتجر الالكتروني على منتجات مختلفة حسب مجال العمل سواء كان تسوق، تصنيع، أزياء المنتجات أو الالكترونيات وغيرها من المنتجات مع شرح مكونات وآليات العمل لكل منتج على حدة.

مع انتشار كورونا وبعض الأمراض المزمنة حدثت طفرة كبيرة وتوجه العديد من المستثمرين لإنشاء متاجر إلكترونية من أجل مواكبة الجائحة وتعويض ما دمره الحجر الصحي والبقاء في المنزل، وتحققت من خلاله مكاسب كثيرة وانتشرت واكتسبت أيضًا ثقة قاعدة عملاء كبيرة.

ما هي مميزات وجود متجر الكتروني؟

هناك العديد من المزايا لـ تصميم المتجر الالكتروني للبيع أون لاين ، والاعتماد بشكل أساسي على المتجر الالكتروني

  • تحقيق أكبر انتشار بين مجموعة كبيرة من العملاء.
  • تحقيق أكبر قدر من الربح.
  • بناء علامة تجارية معروفة تدوم لفترة طويلة.
  • استهداف مجموعة كبيرة من العملاء لتسهيل الوصول إليهم فيما بعد.
  • تحقيق ولاء العملاء.
  • تحقيق أقصى قدر من العائد على المدى القصير والطويل.
  • تأمين النشاط التجاري.
  • تحقيق الانتشار وبناء علامة تجارية مستمرة و متنامية.

أهمية إنشاء متجر الكتروني احترافي

هناك سببان رئيسيان قد يدفعك إلى إنشاء متجر إلكتروني في الوقت الحالي:

  • أولًا: حجم سوق التجارة الالكترونية

كبر حجم سوق التجارة الالكترونية الذي أصبح ضخمًا للغاية، بما في ذلك الوطن العربي، حيث يبلغ حجم تقدر سوق التجارة الالكترونية العربية بعشرات الملايين من الدولارات، رغم أنها لا تزال عذراء مع عدد قليل جدًا من المتاجر، مما يعني أن هناك الكثير من الفرص التي يمكن استغلالها.

  • ثانيًا: تكلفة انشاء متجر الكتروني

البحث عن التكلفة المنخفضة نسبياً لإنشاء متجر إلكتروني، خاصة عند مقارنتها بالمتاجر التقليدية باهظة الثمن التي تتطلب عناصر أساسية لا تحتاجها المتاجر الالكترونية، مثل: استئجار أو شراء متجر للبيع والتخزين، والحصول على التراخيص والإجراءات الإدارية، بالإضافة الى المصاريف التشغيلية مثل: فواتير الماء والكهرباء، والإنترنت، وغيرها.

 كيف يمكنك اختيار المنتجات المناسبة وبيعها في المتجر؟

في البداية، قبل التطرق الى كيفية تصميم المتجر الالكتروني للبيع أون لاين ، يجب أن تحدد المنتجات التي تريد بيعها وتأخذ الوقت الكافي للبحث عن جمهورك المستهدف، من المحتمل أن تكون لديك فكرة أولية عن هذه المنتجات، لكن هذا لا يعني أن هذه المنتجات ستحظى بالضرورة بشعبية كبيرة. 

هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار نوع المنتجات مثل، توافر المنتجات والطلب عليها، فإذا لم تكن متوفرة، أو كانت بعيدة، في مدينة أخرى مثلاً، فهذه فرصة جيدة ستزيد من فرص بيع تلك المنتجات، ما عليك سوى العثور على المنتجات المطلوبة لهذا المكان وهؤلاء الأشخاص.

يمكنك البدء بإجراء بحث لمعرفة المنتجات التي يكثر الطلب عليها من خلال الاطلاع على قوائم المنتجات الأكثر مبيعًا في المتاجر الكبرى، وهذا من خلال ما يلي:

  • مؤشرات جوجل: تتيح لك عرض حجم البحث عن الكلمات الرئيسية خلال فترة محددة وفي بلد معين. يساعدك هذا على تحديد مقدار الطلب على المنتجات التي ترغب في بيعها.
  • TrendHunter تريند هانتر:  يعرض العديد من المنتجات التي عليها طلب كبير على مستوى العالم، مع إمكانية فرز النتائج حسب الصناعة أو الصناعة. 

خطوات تصميم المتجر الالكتروني للبيع أون لاين

  • تحديد المنتجات التي سيقدمها متجرك

الخطوة الأولى قبل إنشاء متجر إلكتروني هي تحديد نوع المنتجات التي يبيعها هذا المتجر، لأن تحديد المنتجات عنصر أساسي يؤثر بشكل مباشر على نجاح المشروع في المقام الأول، وكما ذكرنا في الفقرة السابقة يمكنك تحديد المنتجات المناسبة في السوق المناسب والأشخاص المناسبة.

  • سعر المنتج وهامش الربح

السعر هو أحد العوامل الأساسية التي تؤدي إلى نجاح أي متجر إلكتروني، فإذا كان السعر رخيصًا جدًا سيكون من الصعب عليك تحقيق عائد كبير على الاستثمار، ولكن إذا كان السعر باهظ الثمن، ستجد صعوبة في إقناع العملاء بالشراء ولذلك، فمن الضروري اختيار المنتجات بسعر معقول. 

هامش الربح غالباً يتراوح بين 30 و35%، لكن هذا قد يختلف من صناعة إلى أخرى، على سبيل المثال، في قطاع بيع الأجهزة الالكترونية يكون هامش الربح أقل، بينما قد يكون أعلى في مجال إكسسوارات الهواتف.

 تأكد من أن هامش الربح مناسب، واسأل الشركة المصنعة عن سعر الجملة للمنتج، واحسب تكاليف إنشاء المتجر الالكتروني وقم بتقدير هامش الربح.

  • وسائل شحن المنتجات

إذا كان متجرك سيقوم بعملية شحن المنتجات إلى أصحابها، فمن المهم أن تأخذ في الاعتبار أحجام المنتجات وأوزانها، إن شحن المنتجات الكبيرة والثقيلة أمر مكلف، ويمكن أن يؤثر على هامش الربح الخاص بك، خاصة وأن العديد من العملاء اليوم يتوقعون أن يكون الشحن مجانيًا.

  • نطاق المتجر الالكتروني

قم باختيار نطاق الخاص بالمتجر، أنت الآن بحاجة إلى البحث عن اسم المجال لمتجرك عبر الإنترنت، قد تستغرق هذه العملية الكثير من الوقت، خاصة إذا كنت تبحث عن اسم نطاق مميز يكون قصيرًا، لذا عند التفكير في تصميم المتجر الالكتروني للبيع أون لاين ، يجب عليك تحديد قائمة النطاقات التي من المحتمل استخدامها.

كيفية الحصول على اسم نطاق فريد للـ متجر الالكتروني

إحدى الطرق الممتازة للحصول على اسم نطاق فريد هي البحث في مواقع إعادة بيع النطاقات التي تسمح لك بالبحث عما إذا كان اسم نطاق معين متاحًا، مع اقتراحات لأسماء نطاقات مماثلة، هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم النطاق:

  • تجنب الأسماء المشهورة: قد تتعرض لدعاوى قضائية إذا قمت بتضمين اسم منتج أو علامة تجارية مسجلة في اسم نطاق متجرك عبر الإنترنت.
  • أضف كلمة رئيسية: إذا كان متجرك الالكتروني متخصصًا في بيع فئة معينة من المنتجات، فحاول إضافة كلمة رئيسية مرتبطة بتلك الفئة.اقرا المزيد : تصميم متجر الكتروني احترافي عبر أفضل المنصات

كيفية بناء المتجر الالكتروني؟

ليس كل الأشخاص لديهم المعرفة التقنية التي تمكنهم من إنشاء متجر إلكتروني والدخول إلى سوق التجارة الالكترونية بأنفسهم، لذلك سيكون أمامك خياران لبناء متجرك، إما استئجار مطور ويب محترف، أو استخدام إحدى الأدوات المخصصة لبناء المتاجر عبر الإنترنت:

  • استئجار مطور ويب

يعد التعاقد مع مطور ويب خيارًا مفضلاً للكثيرين لأنه يمنحها مرونة أكبر، ويمكنهم طلب تخصيص الموقع وفقًا لما يريدون، كما سيكون لديهم التحكم الكامل في تفاصيل بناء المتجر، والتكنولوجيا المستخدمة في بنائه، وهذا ما يقدمه لك اكسترا تك.

  • اختر منصة جاهزة لبناء المتجر

منصات بناء المتاجر عبر الإنترنت هي تطبيقات متخصصة لبناء المتاجر، ولا تتطلب مهارات فنية أو معرفة بالبرمجة والتطوير، وفي جميع الأحوال، توفر منصات بناء المتاجر عبر الإنترنت مزايا استضافة متجر إلكتروني وربط اسم النطاق الذي اخترته بالاستضافة. 

بالإضافة إلى تصنيف المنتجات حسب الفئات، والمساعدة في تسويق متجرك ومنتجاتك، وميزات متقدمة أخرى مثل الخصومات وتحليل المبيعات، والاختيار المنصة المناسبة لاحتياجاتك، يجب عليك وضع بعض المعايير في الاعتبار مثل:

  • السعر: تقدم كل منصة عادةً عدة خيارات، قد يكفيك العمل بالخطط الأولية منخفضة التكلفة، ثم الانتقال إلى خطة متقدمة بعد نمو متجرك.
  • تحسين محركات البحث: يجب أن تدعم المنصة التي تختارها ميزات تحسين محركات البحث مثل: تحسين الروابط، وسهولة التصفح، وسرعة الموقع، وغيرها من عوامل تحسين محركات البحث.
  • خدمة العملاء: إذا واجهت مشكلة فنية، أو حدث عطل في متجرك، فمن المهم أن تحصل على الدعم في أسرع وقت ممكن.
  • التخصيص: تقدم معظم المنصات قوالب و تصميمات جاهزة للمتجر، ومع ذلك، يجب أن توفر المنصة الحرية لتخصيص متجرك وتعديل تصميمه.
  • الأمان: التحقق من أن المنصة تدعم HTTPS، وتحترم القواعد المعمول بها في التجارة الالكترونية مثل: قواعد PCI واللائحة الأوروبية العامة لحماية البيانات (GDPR).
  • استجابة الهاتف المحمول: تتم نسبة كبيرة من عمليات الشراء من الهواتف، لذا تعد استجابة الهاتف المحمول ميزة أساسية لمتجرك.
  • مساعدتك على النمو: عندما يبدأ عملك في النمو، ستحتاج إلى ميزات جديدة أكثر تقدمًا، عادةً ما توفر منصات بناء المتاجر عبر الإنترنت قوالب جاهزة، البحث في القوالب التي توفرها المنصة التي اخترتها، لتساعدك على النمو.

أقسام المتجر الالكتروني:

 هناك مكونات يجب أن تتوافر في كل متجر إلكتروني عند تصميم المتجر الالكتروني للبيع أون لاين ، وهي:

أولاً: صفحات المنتج

صفحات المنتجات هي الصفحات التي تعرض فيها منتجاتك، وهي مهمة جدًا، لأنها المكان الذي يقوم فيه الزوار بإجراء عمليات الشراء. ولذلك، يجب أن تولي اهتماما خاصا لها وتحسين تصميمها، هذه بعض المكونات الأساسية التي يجب أن تكون موجودة في صفحة المنتج:

  • اسم المنتج: اختيار الأسماء المناسبة للمنتجات، تجنب الأسماء المعقدة، وابحث عن الأسماء البسيطة التي يسهل تذكرها، يجب أن يكون لكل منتج أيضًا وصف.
  • وصف المنتج: مهمة الوصف هي إقناع الزائر بشراء المنتج. لذلك يجب كتابة الوصف بأسلوب تسويقي مقنع وجذاب، وبلغة بسيطة وواضحة، مع إظهار مميزات المنتج.
  • قواعد تحسين محركات البحث (SEO): يجب أيضًا مراعاتها أثناء كتابة وصف المنتج للحصول على زيارات من محركات البحث، كلما زاد عدد الزيارات، زادت فرصتك في البيع. 
  • صورة المنتج: إذا كان المنتج سلعة مادية، مثل الحذاء أو الهاتف، على سبيل المثال، فيجب عليك تضمين صورة له في صفحة المنتج. 
  • المراجعات: تشير الدراسات إلى أن 84% من المستهلكين يثقون بالمراجعات عبر الإنترنت بقدر ثقتهم بالتوصيات الشخصية، أصبح العثور على المراجعات وقراءتها أيضًا جزءًا أساسيًا من عملية البحث عن المنتج.
  • السعر: هناك عدة عوامل تتحكم في تسعير المنتجات، منها: تكلفة المنتج، والتخزين، والشحن، ومتوسط أسعار المنافسين، كل هذه العوامل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، ويجب عليك تحديد سعر متوازن يحقق لك هامش ربح جيد، مع مراعاة أن يكون السعر بالعملة المحلية، وتوضيح هل يشمل الشحن والضريبة أم لا.

ثانيًا: صفحات فئة المنتج

تقوم معظم المتاجر عبر الإنترنت بتقسيم منتجات التجارة الالكترونية التي تبيعها إلى فئات لتسهيل تصفحها والعثور عليها:

  • إذا كنت تبيع عددًا قليلاً من المنتجات فقط، فلا داعي لتقسيمها إلى فئات لأنها على الأرجح ستكون في نفس الفئة على أي حال. 
  • إذا كنت تبيع مئات المنتجات، فمن الضروري تقسيمها إلى فئات وتخصيص صفحة لكل فئة، حتى يتمكن العملاء من تصفحها والاختيار بينها بسهولة.

ثالثًا: الصفحات الرئيسية للمتجر الالكتروني

يتكون أي متجر الالكتروني أون لاين من مجموعة من الصفحات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها أو إهمالها بأي شكل من الأشكال، ومن أبرز هذه الصفحات:

  • الصفحة الرئيسية: تعرض معظم المتاجر الالكترونية المنتجات الأكثر مبيعاً على صفحتها الرئيسية، بالإضافة إلى بعض تقييمات العملاء.
  • من نحن: صفحة “نبذة عنا” هي صفحة تعريفية عنك وعن شركتك وأهدافك. 
  • التواصل: يجب عليك إنشاء صفحة للتواصل معك، تضع فيها معلومات الاتصال الخاصة بك مثل: رقم الهاتف، العنوان، البريد الالكتروني ,بالإضافة إلى نموذج ليقوم من يريد التواصل معك بملئه.
  • الأسئلة المتداولة: صفحة الأسئلة المتداولة (FAQs) هي الصفحة التي تتضمن إجابات لأسئلة واستفسارات العملاء المتكررة.
  • سياسة الخصوصية: أصبح الآن من الضروري على مواقع الخدمات الالكترونية، بما في ذلك المتاجر، إبلاغ المستخدمين بكيفية استخدام بياناتهم ومعالجتها، لذلك عليك تخصيص صفحة سياسة الخصوصية.
  • شروط الاستخدام: تتضمن صفحة شروط الاستخدام الشروط والأحكام والقواعد التي تحكم السلوك بينك وبين زوار ومستخدمي موقعك، وهو شرط ضروري لكل من يريد إنشاء متجر إلكتروني.

كيفية تحديد نظام الشحن والتخزين

أحد أكبر التحديات التي تواجهها عند بدء متجر عبر الإنترنت هو تخزين المنتجات وشحنها، قبل أن تقوم بشحن المنتج إلى العميل، عليك معرفة بعض المعلومات الأساسية، مثل عنوان العميل ونوع الشحن، هناك عدة طرق لتحصيل رسوم الشحن من العملاء، على سبيل المثال:

  • الشحن المجاني: سيمنحك هذا الخيار ميزة تنافسية كبيرة، لكن عليك دراستها جيداً، ويفضل عدم تفعيل هذه الخاصية إلا عندما تتجاوز مشتريات العميل قيمة معينة، وبهذه الطريقة تضمن أن الأرباح ستغطي تكلفة الشحن، كما أنها ستشجع العملاء على الشراء من أجل الحصول على هذه الميزة.
  • السعر الثابت: في هذا الخيار، تكون تكلفة الشحن ثابتة بغض النظر عن نوع المنتج، هذا الخيار مناسب للمتاجر عبر الإنترنت التي تبيع سلعًا ذات حجم ووزن مماثل.
  • السعر المتغير: في هذا الخيار يتم احتساب تكلفة الشحن بناءً على عدة عوامل مثل: وزن المنتجات وأحجامها، ووجهة الشحن. هذا الخيار مناسب للـ متاجر التي تبيع منتجات بأحجام وأوزان مختلفة، أو تلك التي لديها قاعدة عملاء من مناطق جغرافية واسعة النطاق.

كيف سيتم إيصال المنتجات إلى أصحابها؟ 

لديك خياران أساسيان: 

  • التعامل مع طرف ثالث:

 يتولى طرف ثالث جميع عمليات الشحن، كل ما عليك فعله هو إخبارهم بالمعلومات اللازمة، مثل: اسم العميل ومكان إقامته، وسيكونون مسؤولين عن توصيل المنتجات لأصحابها.

  • الشحن الذاتي: 

 شحن المنتجات بنفسك إلى العملاء، أي سوف تعتني بكل شيء، بما في ذلك تخزين البضائع وتغليفها، وتسليمها عبر خدمة توصيل محددة، وقد تكون هذه الطريقة مناسبة لمن يريد إنشاء مشروع متجر الالكتروني أون لاين صغير، أو من يستهدف منطقة جغرافية صغيرة. 

خيارات الدفع المتاحة داخل تصميم المتجر الالكتروني

توفر أغلب منصات التجارة الالكترونية الكثير من خيارات الدفع الجاهزة 

يمكن إضافة خيارات للدفع على المتجر الالكتروني الخاص بك لبيع المنتجات، مثل: فيزا، وماستر كارد، وباي بال، وغيرها.

الآن، يجب أن تكون قد انتهيت من كل ما يتعلق بـ تصميم المتجر الالكتروني للبيع أون لاين ، لكن لا تتعجل، لا تطلق متجرك الان، هناك مرحلة أخيرة عليك المرور بها قبل الإطلاق الفعلي، وهي مرحلة المراجعة والاختبار النهائية. 

مرحلة المراجعة والاختبار النهائي للمتجر الالكتروني

هناك عدة جوانب رئيسية يجب مراجعتها والتحقق من أنها تعمل قبل إطلاق متجرك الالكتروني وأهمها:

  • محتوى المتجر: قم بمراجعة محتوى الموقع بعناية، لأن وجود الأخطاء سيؤثر سلباً على تجربة المستخدم، وقد يشعر الزوار بعدم الاحترافية.
  • الاستجابة للشاشات الصغيرة: التحقق من أن المتجر يعمل بشكل جيد على الهواتف والأجهزة اللوحية.
  • العمل على متصفحات متعددة: حاول الوصول إلى متجرك الالكتروني من عدة متصفحات، وخاصة المشهورة منها.

تسويق متجرك الالكتروني

قبل أن تفتح متجر الالكتروني أون لاين، يجب عليك تحديد استراتيجية التسويق الخاصة بك، بدون استراتيجية تسويقية فعالة، لن ينمو عملك، ولن يعرف الناس أن متجرك موجود في المقام الأول، حتى لو كنت تبيع منتجات ذات جودة عالية وأسعار تنافسية، هناك العديد من التقنيات التسويقية التي يمكنك استخدامها لجلب العملاء والزيارات إلى متجرك الالكتروني ,ومن أهمها: 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

تعد وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا لا نهاية له للعملاء المحتملين وهي طريقة ممتازة للترويج لمتجرك ومنتجاتك. ويجب عليك التأكد من أن لديك حضوراً قوياً على هذه المنصات، سواء للتسويق والترويج للمنتجات أو تقديم الدعم للعملاء. يمكنك أن تقرأ كيف تعمل خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ يتعلم أكثر.

  • تسويق المحتوى

تسويق المحتوى، حيث يدور تسويق المحتوى حول إنشاء محتوى لجذب حركة المرور والعملاء، يعتمد هذا النوع من التسويق على خطة محتوى واضحة تركز على إنشاء محتوى يجذب الشريحة المستهدفة. 

  • التسويق عبر البريد الالكتروني

يعد التسويق عبر البريد الالكتروني من أفضل تقنيات التسويق مقارنة بأبرز القنوات التسويقية الأخرى التي خصصت لها ميزانيات كبيرة، بالرغم من أن باقي القنوات تتيح لك التواصل مع عدد أكبر من العملاء، إلا أن التسويق عبر البريد الالكتروني يمنحك نتائج أفضل معهم، إذ قد يصل عائد استثماره إلى 38 دولارًا مقابل كل دولار تدفعه، لذلك يجب أن يكون جزءًا من استراتيجية التسويق الخاصة بك.

  • تحسين محركات البحث  (SEO)

تحسين محركات البحث يعني القواعد التي يجب الالتزام بها من أجل الحصول على تصنيف جيد في صفحات نتائج محركات البحث، مثل: اختيار الكلمات الرئيسية، وبناء الروابط الخلفية، و تجربة المستخدم، واستجابة الهاتف المحمول، وغيرها من العوامل التي تأخذها محركات البحث في الاعتبار عند ترتيب المواقع.

أفضل شركة تصميم المتجر الالكتروني للبيع أون لاين

تعد شركة اكسترا تك هي افضل شركة تصميم المتجر الالكتروني للبيع أون لاين لذلك إذا كنت ترغب في انشاء متجر الكتروني متميز عليك التواصل مع خدمة عملاء الشركة وفريق العمل المحترف من خلال التالي:

كما يتوفر الواتساب وجميع برامج التواصل على هذا الرقم.

الأسئلة الشائعة

كيفية تأمين المتجر الالكتروني؟

كما هو الحال مع المتاجر التقليدية، فإن المتاجر الإلكترونية ليست محصنة ضد محاولات السرقة، لذلك يجب عليك تأمين الموقع عن طريق شراء شهادة طبقة المقابس الآمنة (SSL) التي تعمل على تأمين بيانات موقعك والمعلومات الشخصية الخاصة بجهازك.

ما هي تكلفة إنشاء متجر الالكتروني أون لاين جيد؟ 

حسنًا، لا توجد إجابة محددة لهذا السؤال، فالأمر يعتمد على نوع المتجر وحجمه، والمميزات التي تريدها فيه. 

ما هو مفهوم التسعير الديناميكي؟

هو عبارة عن استراتيجية تسعير المنتجات حسب حجم الطلب على المنتج والمخزون المتوفر منه، وكذلك مدى حاجة العميل لذلك المنتج، ويتم تحديد هذه العوامل باستخدام بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تحلل الملفات الشخصية للمستخدمين وسجل الزيارات عمليات البحث السابقة والأنشطة الرقمية الأخرى، ثم تحدد أسعار المنتجات بناءً على ذلك.

هل المتجر الالكتروني مربح؟

أشارت العديد من الإحصائيات التي أجريت حول إنشاء متجر إلكتروني إلى أن نسبة المبيعات عبر الإنترنت ارتفعت خلال عام 2020 بنحو 45% خلال العامين الماضيين، وشكلت أرباح التجارة الإلكترونية والبيع والشراء عبر الإنترنت نحو 22% من إجمالي أرباح المبيعات التقليدية لنفس العام.