إكسترا تك

أفضل الطرق إنشاء موقع مجاني على الإنترنت

بعد أن سيطرت التكنولوجيا الحديثة على حياتنا، أصبح إنشاء موقع إلكتروني لشركة أو مشروع تجاري هي وسيلة الاتصال الأكثر ثقة، يعد تصميم موقع ويب علامتك التجارية هو الخطوة الأولى نحو جذب العملاء من جميع الأماكن، ففوائد إنشاء موقع ويب لا تعد ولا تحصى.

لكن؛ بعض الشركات التي تتجاهل أهمية تصميم مواقعها الإلكترونية وتفاوتها الكثير من الفرص والمميزات المتاحة في سوق العمل، لذلك عليك ان تتواصل معنا في شركة اكسترا تك لتتعرف على أهمية تصميم موقع إلكتروني وافضل الطرق لعمل موقع مجاني على الإنترنت.

في هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي تدفع الشركات لتصميم موقع إلكتروني خاص بها، وسنلقي الضوء على كيفية إنشاء موقع إلكتروني في السطور التالية.

إنشاء موقع إلكتروني

 

إنشاء موقع إلكتروني، أو ما يعرف بالموقع الإلكتروني، هو عبارة عن مجموعة من صفحات الويب المرتبطة ببعضها البعض، تحت مجال معين، سيتم نشر الصفحة الرئيسية معلومات عنا واتصال بنا على خادم الويب أو ما يعرف بالخادم و سنوضح لكم بعض النقاط المهمة حول المواقع:

يعد تطوير مواقع الويب أحد أقوى أدوات الاتصال والتواصل، تكمن أهمية تصميم موقع إلكتروني لشركتك الخاصة في توفير طريقة فريدة للتواصل مع العالم، ويقدم الموقع العديد من المزايا التي تطمح كل شركة إلى تحقيقها في هذه الأيام، أصبح وجود موقع على شبكة الإنترنت ضرورة ملحة لأي شركة، وهي مساحة خاصة بها على شبكة الإنترنت، تستخدم لعرض كافة الخدمات والمنتجات والسلع التي تقدمها للجمهور المستهدف.

يمكن الوصول بسهولة إلى موقع الويب الخاص بك، من خلال شبكة IP عامة أو خاصة، ويمكن اعتبار أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للشركات بمثابة المساحة الخاصة بها، والمساحة المحجوزة باسمها لتخزين ونشر أعمالها وخدماتها، يمكنك اختيار اسم نطاق لموقع الويب الخاص بك بحيث يكون موجودًا على مواقع Google الحالية.

بعد شراء اسم نطاق شركتك، كل ما عليك فعله هو إعداد لوحة التحكم عبر الإضافات والسحب والإفلات، إذا لم تكن على دراية بأهمية موقع الشركة أو تصميم موقع الويب، يمكنك طلب الخدمة من إحدى الشركات المتخصصة في إنشاء المواقع الإلكترونية.

أسباب إنشاء موقع لشركتك على الإنترنت؟

 

هناك أسباب عديدة لأهمية إنشاء موقع الكتروني لشركتك، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي:

  • اثبت حضورك وبصمتك

في عصر التكنولوجيا الذي نعيشه، لا يوجد أفضل من الإنترنت كوسيلة للانتشار في جميع أنحاء العالم، كما أن أهمية الموقع للشركات تكمن في أنه يساعدك على تحقيق الأرباح وتحقيق العديد من العملاء الجدد، وقد يكونون من خارج السعودية مثلاً إذا كانت الشركة سعودية.

  • تطوير أعمالك وتحقيق التوسع المطلوب لشركتك

موقع الويب هو بطاقة عمل هوية تعريفية مشروعك أو شركتك، قبل تصميم موقع ويب، يجب أن تعرف الموضوع والغرض من إنشائه، هل سيكون الموقع ترفيهي أم احترافي أم تجاري؟ هل الهدف من إنشائه هو مشاركة هواياتك؟ أو زيادة دخلك أو تقديم خدماتك؟

ما أهمية إنشاء موقع إلكتروني للشركة؟

 

تصميم الموقع الإلكتروني لشركتك يساهم في خلق كيان لها على الإنترنت، وتثبيت تواجدها على نطاق واسع، وزيادة مبيعاتها وأرباحها، من أهمية تصميم موقع إلكتروني ما يلي:

  • أقل تكلفة وأكثر إبداعاً من الواقع

أهمية إنشاء موقع إلكتروني بنطاق محدد، واستضافة وتصميم شعار يعبر عن شركتك، وبناء علامة تجارية لمنتجاتك من خلال بناء موقع إلكتروني، كل هذا لن يكلفك إلا القليل جداً مقارنة بما يكلفه تأسيس شركة على أرض الواقع.

الموقع يوفر على صاحب العمل تكاليف استئجار مقر الشركة، ورواتب العمال، وفواتير الماء والكهرباء، والعديد من الخدمات الأخرى الباهظة الثمن.

  • تسويق منتجاتك وضمان نشرها على نطاق أوسع

تعتبر المواقع الإلكترونية حاليا من أكثر وسائل التسويق فعالية، حيث يستخدمها المسوقون والشركات الكبرى في جميع أنحاء العالم، كما يوفر الموقع فرصة تسويقية أكبر وانتشار أوسع من خارج وداخل المنطقة، حيث أنها لا تقتصر على منطقة جغرافية محددة، كل ما عليك فعله هو تقديم خدماتك بشكل جيد وسيصل إليك الجمهور المستهدف من كل مكان.

  • متاح 24 ساعة

من أهم الميزات والفوائد التي يقدمها الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك أو مشروعك، هو إمكانية التواجد على مدار الساعة، من هنا تأتي أهمية إنشاء موقع إلكتروني متكامل للشركة، حيث الزوار و يمكن للعملاء الوصول إليك في أي وقت يناسبهم. من الممكن أن تتم عملية زيارة موقعك والشراء منه أثناء نومك.

  • إمكانية العرض بأكثر من لغة هي من أهمية تصميم الموقع

يمكن عرض موقع الويب الخاص بك بأكثر من لغة، وهذا يعني المزيد من الزوار ومدى وصول أوسع للشركة، بحيث إذا دخل شخص ما إلى الموقع فلن يشعر بالانزعاج لأنه لا يفهم اللغة.

  • زيادة شريحة الجمهور المستهدف، أي عدد عملاء أكبر بكثير من الواقع

ويتم ذلك من خلال استخدام SEO لموقعك والقيام به بشكل جيد، وبالتالي ضمان الريادة في المجال الذي تتواجد فيه والقدرة على الظهور في الصفحات الأولى، كما أنه يزيد من عدد الزيارات والحركة للموقع مما يضمن وصول العملاء من جميع أنحاء العالم وليس فقط من منطقتك الجغرافية، وهذا يوضح أهمية إنشاء موقع ويب للمنظمة.

  • بناء صورة جيدة للموقع أو الشركة في أذهان المستهلكين

تعتبر هذه الميزة من أهم الميزات والفوائد التي يمكن الحصول عليها من تصميم موقع إلكتروني شركتك أو مشروعك، حيث أن الزوار يترددون على موقعك بشكل متكرر، وذلك لسهولة التصفح واحترافية المحتوى وتقديم الخدمات بطريقة سهلة وسلسة ومميزة، مما يجعل العميل يتذكر موقعك، مثل المحتوى الذي تقدمه، بل ويجعله يذكر موقعك لأي شخص يسأل عن موقع لتقديم خدمة كذا وكذا وينتج عن ذلك النتيجة الأهم، وهي تحول العملاء من عملاء إلى مسوقين، وهذا ما يسمى بنظرية “الكلمة الشفهية”.

رؤية الشعار باستمرار ستبني علاقة بينك وبين عملائك، على عكس الإعلانات الممولة التي لن تصل إلى كل الناس بسبب المسافات، أو بسبب الانشغال بالعمل وقلة المتابعة، لذلك فإن أهمية إنشاء موقع إلكتروني تكمن في السهولة التي يتذكر بها العميل شركتك وعلامتك التجارية.

  • موقعك الإلكتروني دليل على مصداقيتك

حيث أن الشركات التي لديها موقع خاص بها على الإنترنت تكتسب مصداقية أكبر، حيث يدخل العميل إلى الموقع ويتصفح المنتجات المنسقة والمميزة المعروضة حسب رغبته، كما أنه يجد الوصف الخاص بكل منتج بدلاً من الاضطرار إلى البحث في جوجل لمعرفة المزيد من التفاصيل عنه.

  • أهمية إنشاء موقع إلكتروني يوفر الوقت والجهد على العميل

من فوائد إنشاء موقع ويب أنه يوفر الراحة ويقلل الوقت والجهد لكل من العميل ومالك الموقع. عندما يريد العميل تفاصيل حول خدمة معينة، فمن السهل عليه الدخول إلى موقع الشركة ومعرفة كافة التفاصيل وشراء المنتج وإرساله إلى المنزل بدلاً من الذهاب إلى مقر الشركة.

  • أهمية تصميم المواقع الإلكترونية للشركات دليل على احترافيتها

يعتبر الكثير من الأشخاص أن الشركات التي لا تمتلك موقعًا إلكترونيًا خاصًا بها هي غير مطلعة على التطورات الحالية، أو أن هذه الشركة لا تزال تعمل بطرق بدائية، مما يجعل العملاء يتجنبون التعامل معك، أو الخدمات التي تقدمها، ولذلك إذا كانت الشركة تمتلك موقعاً إلكترونياً فهذا دليل على احترافيتها وتطويرها وتطوير خدماتها.

  • تحديث وتعديل المعلومات بسهولة

يمنح الموقع المرونة في التعامل مع معلومات المنتجات والخدمات وتعديلها وتحديثها بسهولة كبيرة وبضغطة زر، لذا فإن تصميم موقع متكامل هو الخيار الأول لمعظم الشركات.

يمكنك حذف الصور أو المنتجات أو الخدمات القديمة التي لم تكن مطلوبة منذ فترة طويلة، وإضافة منتج جديد خلال ثواني قليلة. كما يمكن تحديث معلومات الخدمة بسرعة عالية، على عكس الواقع حيث تحتاج إلى تغيير ديكور معين لعدة أيام.

  • سرعة الاستجابة والاستجابة

وهذا ما يفضله ويريده العديد من العملاء، يوفر لك الموقع سهولة الرد على العملاء، من خلال التعليقات أو الرسائل، توفير خدمة الرد تمكن العملاء من الاستفسار عن أي خدمة أو منتج يريدون معرفة تفاصيل عنه سواء من المنزل أو أثناء العمل أو على الطريق، من الممكن تقديم إجابة جاهزة وسريعة (الرد التلقائي) على كافة الاستفسارات الواردة.

ما هو الهدف من إنشاء موقع على شبكة الإنترنت؟

 

الهدف من إنشاء المواقع الإلكترونية للشركات هو إيصال رسائل مختلفة لجميع الأفراد وتسويق وترويج كافة المنتجات التي تقدمها الشركة، كما أنه يساعد على توصيل المنتجات للعملاء بأفضل طريقة لضمان ثقتهم وكسب ولائهم، كما تهدف أيضًا إلى إنشاء موقع إلكتروني للشركة لزيادة الإنتاجية في العمل.

والتواصل مع العملاء دون تكاليف وعلى مدار الساعة مما يسهل عمليات الشراء عن طريق الرسائل أو بطاقات الائتمان، فهو يوفر القدرة على مقارنة خدمتك الحالية مع الخدمات الأخرى والحصول على معرفة أفضل بها ويعتبر وسيلة ربح للشركة.

فوائد إنشاء موقع على شبكة الإنترنت

 

تقدم المواقع الإلكترونية العديد من الفوائد للأفراد والشركات والمؤسسات، ومن أهم فوائد الموقع ما يلي:

  • الوصول السريع والمريح إلى المعلومات: يمكن للمستخدمين الحصول على المعلومات بسرعة وسهولة من خلال مواقع الويب، وذلك من خلال البحث عن المعلومات المطلوبة في أي وقت ومن أي مكان.
  • توفير الوقت والجهد: يمكن للأفراد والشركات والمؤسسات توفير الكثير من الوقت والجهد من خلال استخدام المواقع الإلكترونية للقيام بالأعمال والمهام المختلفة، مثل الشراء عبر الإنترنت، والدفع الإلكتروني، والحجز عبر الإنترنت، والتواصل مع العملاء.
  • الوصول إلى جمهور أكبر: يمكن للشركات والمؤسسات الوصول إلى جمهور أوسع من خلال المواقع الإلكترونية، حيث يمكن للأشخاص من جميع أنحاء العالم الدخول إلى الموقع والتعرف على منتجات وخدمات الشركة أو المؤسسة.
  • توفير التكاليف: يمكن للشركات والمؤسسات توفير التكاليف من خلال استخدام مواقع الويب بدلاً من الطرق التقليدية في التسويق والإعلان والتواصل مع العملاء، مما يساعدها على تقليل تكاليف الأعمال وزيادة الربحية.
  • تحسين التواصل والتفاعل: يمكن لمواقع الويب تحسين التواصل والتفاعل بين الشركات والمؤسسات والعملاء.

عوامل إنشاء موقع إلكتروني

تعتمد خطوات إنشاء موقع ويب على 3 عوامل رئيسية:

  • الاستضافة: هذه خدمة تقدمها شركات استضافة المواقع
  • المجال: اسم موقع الويب الخاص بك، على سبيل المثال: www.hostingWdomain.com
  • تصميم الموقع: هو التصميم المرئي للمستخدم الذي من خلاله يطلع على محتوى موقعك.
  • الرائع في هذا المنشور هو أنه سيوفر لك الوقت والجهد في الحصول على هذه العوامل.
  • يمكنك أيضًا العثور على أفضل مواقع انشاء مواقع الويب المجانية التي توفر لك الاستضافة والدومين والتصميم مجانًا.

كيفية إنشاء موقع مجاني

كل ما نحتاجه للاشتراك والتسجيل هو توفير بريد إلكتروني شخصي من Google أو Yahoo أو أي مزود خدمة آخر لإكمال عملية التسجيل، توفر لك هذه المواقع القدرة على الاختيار بين طريقتين لتصميم الموقع:

  • اختر قالبًا مجانيًا وقم بتعديله: يمكنك اختيار قالب مجاني مناسب لنوع ومجال موقعك وتعديله حسب الإمكانيات المتوفرة في كل قالب.
  • التصميم من خلال السحب والإفلات: طريقة سهلة للغاية في التصميم تعتمد على سحب وإسقاط أجزاء من التصميم وتحريكها بسهولة تامة ووضعها في المكان الذي تراه مناسبًا شكل موقعك، كلاهما سهل الاستخدام ومناسب لكل مبتدئ.

قم بإنشاء موقع الويب الخاص بك مجانًا

في هذا الجزء من التدوينة أعرض لكم أهم وأفضل طريقتين استخدمهما لإنشاء موقع مجاني.

أولاً: موقع الووردبريس

كيفية إنشاء موقع الويب الخاص بك مجانا، الموقع الأول في هذه التدوينة هو موقع WordPress الرسمي، فهو يتيح للمستخدمين إنشاء موقع ويب مجاني مدى الحياة مع توفير استضافة موقع الويب وإنشاء نطاق فرعي مجاني، و من مميزات موقع ووردبريس، يوفر اللغة العربية ليسهل على المستخدمين العرب إنشاء موقع مجاني، هذا بالإضافة إلى بعض الميزات الرائعة التي يمكن الاستفادة منها في عملية تحسين الموقع مثل:

  • خدمة Jetpack: إدارة تكوين الموقع في محركات البحث والنشر على صفحات التواصل الاجتماعي.
  • شهادة SSL مجانية: احصل على شهادة SSL مجانية عند التسجيل المرتبط بالموقع.

ثانياً: إنشاء موقع مجاني موقع Strikingly

إنشاء موقع خاص بي يعتبر موقع Strikingly من أفضل المواقع التي تقدم خدمة انشاء موقع مجاني بنظام السحب والإفلات، الموقع سهل الاستخدام ويقدم باقة مجانية بالإضافة إلى الباقات الأخرى المدفوعة، مميزات فتح موقع مجاني من موقع Strikingly

  • إنشاء أكثر من موقع إلكتروني
  • نطاق مجاني (فرعي)
  • مساحة تخزينية 500 ميجا بايت
  • مساحة 5 جيجابايت (عرض النطاق الترددي)
  • إنشاء متجر إلكتروني (لمنتج واحد)
  • إنشاء موقع مجاني

ثالثاً: إنشاء موقع web.com مجاني

الآن لديك الفرصة لبدء عملك بأرخص الأسعار لإنشاء موقع إلكتروني مجاني، وذلك من خلال إنشاء موقع .com مجاناً، وبالتالي ضمان الحفاظ على فكرة مشروعك.

  • إنشاء موقع ويب ونطاق مجاني

الطرق المجانية ليست مضمونة 100% للحفاظ على موقعك وأعمالك، لذا يمكنك الحصول على نطاق .com مجانًا بالاسم الذي تختاره + تصميم موقع تجاري احترافي لأعمالك، كل هذا بتكلفة تبدأ من 1.95 دولارًا شهريًا، ويمكنك أيضًا الدفع شهريًا مع استضافة الويب.

  • تصميم متجر الكتروني

توفر Network Solutions Hosting باقة لإنشاء موقع تجاري + استضافة ونطاق مجاني مقابل 2.95 دولار شهريًا، يمكنك أيضًا الاشتراك في باقة تصميم متجر عبر الإنترنت، والحصول على باقة تسويقية، واستلام الدفع في متجرك مجانًا، كل هذا مقابل 3.95 دولارًا.

  • إنشاء موقع الكتروني استضافة رخيصة

الاستضافة الرخيصة هي إحدى الطرق التي تساعدك على إنشاء موقع مجاني وفعال يحقق أحلامك بأقل التكاليف، من أهم وأفضل شركات استضافة الإنترنت هي شركة HostGator. في مقال سابق قدمت لكم شرح عن Hostgator وبينت لكم أهم مميزاته وعيوبه وكان من بينها، ومن مميزات HostGator أنه يوفر لك:

  • النطاق المجاني .com .
  • استضافة غير محدودة.
  • أسهل الأدوات لإنشاء مواقع الويب عن طريق السحب والإفلات دون كتابة كود.
  • أكثر من 1000 قالب مميز يمكنك من خلاله اختيار ما يناسب عملك في أقل من دقيقة.
  • ولا تنس أن زوار موقع الاستضافة والمجال لديهم كوبون خصم خاص بهم لاستضافة Hosting Gateway مما يوفر 70% من سعر الاستضافة + نطاق مجاني، احصل عليه الان مجانا.
  • إن الشيء الرائع في استضافة HostGator هو القدرة على تصميم موقع ويب احترافي لأعمالك من تصميمك الخاص باستخدام أدوات مصممة خصيصًا للمبتدئين.
  • يمكنك أيضًا الحصول على متجر عبر الإنترنت جاهز للاستخدام على الفور بأقل من 4 دولارات شهريًا.
  • أهم ما في كوبون هوست جيتور هو تقديم خدمة العملاء من خلال الدردشة من خلال فريق من الخبراء لمساعدتك في أي شيء.

كيف تقوم بتحسين الموقع الإلكتروني لشركتك؟

هناك عدد من الأمور التي يجب توافرها في تصميم الموقع الإلكتروني لتلبية احتياجات عملائك، ومن أبرزها:

  • تحديد طبيعة محتوى موقع الويب الخاص بك ومن خلاله، أنت تعكس واجهة عملك من الأرض إلى الإنترنت، لذلك من الجيد الاهتمام بمحتوى موقعك، حتى يتم تطويره وتجديده وجذب الجمهور باستمرار.
  • عند إضافة المقالات والتقارير يمكنك زيادة عدد زوار موقعك، حتى لا يشعروا بالملل عند تصفح موقعك، ويبقون عليه لفترة أطول، لذا ليس هدف الزائر الدخول والخروج بسرعة إلى موقعك، بل الاستفادة بكل خطوة يخطوها في موقعك.
  • ضع المحتوى المميز بشكل بارز ومميز، من الجيد الاهتمام بالمحتوى القيم، لإثارة وجذب العملاء إليه، لذا احرص على كتابة عناوين مميزة للمواضيع.
  • إنشاء بريد الكتروني لشركتك: إنشاء قائمة بريدية دورية لتسهيل عملية نشر المحتوى لموقعك الإلكتروني، ومن خلال البريد الإلكتروني يمكنك أيضًا استقبال رسائل البريد الإلكتروني لزوار موقعك وإعلامهم بجميع خدماتك الجديدة.
  • تفعيل عنصر اتصل بنا: من المهم أن يتضمن موقع الويب الخاص بك زرًا للاتصال بخدمة العملاء في شركتك، تقوم بوضع صندوق البريد الإلكتروني ونموذج إرسال الرسالة وأرقام هواتف الشركة وخريطة موقع مفصلة لشركتك، لكي يتمكن الزائر من الوصول إليك مستقبلا إذا أراد، لا تهمل هذه النقطة التي تعتبر من أهم نقاط تفاعل العملاء مع موقعك الإلكتروني.
  • تجهيز موقعك لمحركات البحث: ويتم ذلك من خلال تحسين جودة تصميم موقع الويب الخاص بك ليحتل مرتبة عالية في نتائج محرك البحث الأولى، ولتسهيل وصول عملائك إليك.

كيفية التواصل مع شركة اكسترا تك

إذا كنت تبحث عن تصميم موقع إالكتروني مميز، فلا تتردد في طلب خدمات شركة اكسترا تك، الشركة الاولي في الوطن العربي بين الشركات التي تقوم بإنشاء المتاجر الإلكترونية، واستمتع بشركاء النجاح الداعمين الذين يسيرون معك على الطريق لتحقيق أحلامك خطوة بخطوة دون تعب أو ملل، فماذا تنتظر بعد ذلك؟ اتصل بنا الآن، يمكنك التواصل مع شركة اكسترا تك، افضل شركة تصميم مواقع، من خلال التواصل مع أحد المحترفين في فريقنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top