إكسترا تك

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع العملاء أو ربطهم بالعلامة التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر جزءًا كبيرًا من معادلة النجاح في خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد جوانب التواجد عبر الإنترنت للشركات.

كما يقول إريك كولمان، مؤلف أفضل خمسة بيع كتب في مجال القيادة الرقمية، ومؤسس حركة الاقتصاد الاجتماعي “الآن ليس لدينا خيار القيام بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أم لا، ولكن السؤال الآن هو كيف نقوم بذلك بشكل رائع؟”

معنا في شركة اكسترا تك سوف تتعرف على طرق التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي التي يقوم بها أمهر الموظفين لدينا والمتخصصين في مجال التسويق الالكتروني.

التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

لقد تحول التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي من كونه خيارا إلى ضرورة مطلقة، أحدثت هذه المنصات تغييراً جذرياً في التسويق، وتحول اهتمام المتسوقين من إعلانات الصحف والإذاعة والتلفزيون واللافتات الضخمة في الشوارع إلى التسويق الرقمي عبر فيسبوك وتويتر وانستغرام وسناب شات وغيرها الكثير.

يستخدم ما يقرب من 90% من المسوقين جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بأعمالهم، ويقول 75% إنهم قاموا بزيادة عدد الزيارات إلى مواقعهم الإلكترونية.

يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة لمساعدتك على التواصل مع عملائك وتسويق منتجاتك والتفاعل بشكل أفضل، ولكن فقط إذا قمت بذلك على الفور بعيدًا عن فكرة أنه يجب عليك التواجد على هذه الشبكات فقط من أجل التواجد هناك.

تحديد الخطة التسويقية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

تعد الخطة التسويقية لمواقع التواصل الاجتماعي جزءًا من الخطة التسويقية للعلامة التجارية، يتضمن تحليل المتابعين من أجل الإجابة على عدة أسئلة عملية مثل: 

ما هي أهداف العلامة التجارية التي تسعى إلى تحقيقها؟ ما نوع المحتوى الذي يجذب المجموعة المستهدفة؟ الميزة التنافسية أو القيمة المضافة التي تقدمها لعملائك وتجعلهم يلتزمون بك أكثر من المنافسين الآخرين؟ أدوار ومسؤوليات كل عضو في فريقك في هذه الخطة؟

إن نجاح الخطة التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي يحتاج إلى وقت حتى تظهر مؤشراته الأولى، لذلك ينصب تركيزها بالكامل على ضمان تحسين المحتوى و تطويره لبناء علاقات قوية مع هذا الجمهور وكسب ولائهم وتفاعلهم.

أهمية خطة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي

وفقا لـ جمعية التسويق الأمريكية، التخطيط التسويقي هو عملية تحديد الأهداف للنشاط التسويقي وتحديد وجدولة الخطوات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.

التخطيط هو البوصلة لتحقيق الأهداف، ومن خلالها تحدد السبب الرئيسي لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي، ومن خلالها ستتعرف على خريطة المسار الذي ستسلكه لتحقيق النجاح المنشود في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

يعد التخطيط عملية قيمة للغاية ويمكن أن تساهم بشكل كبير في تحسين صورتك على الشبكات الاجتماعية، ويساعد أيضًا في تحديد اتجاهك وصياغة الأولويات وبناء خطة فعالة، عليك الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما الهدف من تواجدي على مواقع التواصل الاجتماعي؟
  • ما نوع المحتوى الذي أخطط لنشره وكيف سيحسن حياة العملاء؟
  • كيف يلبي المنافسين احتياجات العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي؟

ما هي أهداف خطة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ؟

إن وجود أهداف تسويقية لـ علامتك التجارية يساعد في توضيح الوجهة التي تتجه إليها، ويساعدك على قياس النتائج ومعرفة ما إذا كانت تؤتي ثمارها أم لا، كما يساعدك على اختيار الاستراتيجيات التسويقية المناسبة لأهدافك وطبيعة العمل الذي تقدمه علامتك التجارية. 

إليك عدة أهداف تحفزك على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • الإعلان عن منتج جديد

أحد أهم أهداف العلامات التجارية عند إطلاق منتج جديد هو الوصول إلى عملاء جدد والظهور كقائد في مجالهم، لكن بدون خطة واضحة لهذا المنتج تساعدك على الإعلان عنه وتسويقه بطريقة احترافية، لن تحقق النتائج التي تريدها وسينجح منتجك.

  • زيادة معدل الزيارات

تركز الخطط التسويقية على منصات على جذب العملاء المحتملين من حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي إلى موقعك الإلكتروني، مما يؤدي بدوره إلى المزيد من التحويلات إلى موقعك، وبالتالي زيادة معدل الزيارات التي تتلقاها، مما يزيد من معدل تحويلهم إلى عملاء فعليين.

  • زيادة المبيعات

الخطة التسويقية تهدف إلى زيادة المبيعات من خلال تطوير آليات تزيد من نسبة الحصول على عملاء جدد من خلال الأنشطة التفاعلية والإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي لزيادة أرباحك. 

لكن لا تنس أهمية الاهتمام بجودة المنتجات التي تقدمها في المقام الأول، لأنها هي ما يؤثر على مستوى رضا عملائك وحصولك على العديد من التقييمات الإيجابية.

  • تحسين سمعة العلامة التجارية

تساعد الخطة التسويقية على منصات التواصل الاجتماعي على توضيح رسالة العلامة التجارية للمستهلكين والعملاء، والوصول إلى عملاء جدد باستمرار، ولذلك فإن الحضور والنشاط الفعال على منصات التواصل الاجتماعي يعد عنصراً أساسياً في تحسين سمعة العلامة التجارية وزيادة الوعي بما تقدمه.

كيفية إعداد خطة تسويقية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • استهدف العميل المناسب

الهدف من التسويق هو معرفة العميل وفهمه جيداً، حتى يناسبه المنتج أو الخدمة ويتم بيعها بسهولة، عندما تعرف العميل المناسب الذي يجب عليك استهدافه على شبكات التواصل الاجتماعي، سوف تقطع نصف الطريق نحو النجاح في وضع خطة استراتيجية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

تأكد من أن الجمهور المستهدف محدد بشكل خاص، لأن ذلك سيساعدك على توجيه المحتوى إلى الفئة المثالية، من الممكن أن تفشل الخطة التسويقية بشكل كبير إذا استهدفت الجمهور الخطأ.

إن استهداف العميل المناسب على الشبكات الاجتماعية لا يكفي، يجب أن تفهم جمهورك واحتياجاتهم من خلال التحدث إليهم مباشرة عن طريق طرح الأسئلة والحصول على الإجابات، أو إجراء استطلاعات الرأي، أو مراقبة التفاعل بين المنافسين وجمهور العملاء، ومعرفة كيفية استماعهم مراجعاتهم وكيفية استجابتهم لها.

الطريقة الأكثر وضوحًا لوضع خطة تناسب جمهورك عند التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي هي جمع بيانات كافية لمعرفة: أعمارهم، وموقعهم الجغرافي، ومهنتهم، ودخلهم، واهتماماتهم الشخصية، والمشكلات التي يعانون منها والتي يمكن لـ علامتك التجارية حلها، وأيضًا ما هي الشبكات الاجتماعية التي يستخدمونها، متى يكونون أكثر نشاطًا على تلك الشبكات، وما المحتوى الذي يفضلونه.

  • قم بإعداد المحتوى الذي يفضله العملاء

بمجرد حصولك على معلومات كافية عن جمهورك، يمكنك البدء في الاستعداد للمحتوى المحدد الذي يريده جمهور عملائك ويمكنك مشاركته على نطاق واسع مع أصدقائها ومتابعيها.

هناك العديد من الخطوات الحيوية التي يجب عليك اتخاذها قبل البدء في إنشاء وتنظيم محتوى جذاب لمشاركته على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، بما في ذلك التنويع بين اتجاهات تسويق المحتوى المختلفة التي يمكن مشاركتها على شبكات التواصل الاجتماعي مثل: الصور، المنشورات، مقاطع الفيديو، الرسوم البيانية، المقالات و روابط الكتب الإلكترونية وما إلى ذلك.

تأكد من التركيز فقط على أشكال المحتوى التي تتوافق مع ميول الجمهور وطبيعة المنصة التي تستخدمها، حيث يختلف المحتوى الذي تنشره على Snapchat عن المحتوى الذي تقدمه على Facebook.

  •  ركز على الابتكار في خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الابتكار هو ما سيجعل علامتك التجارية فريدة ومميزة، وما سيجعلك مختلفًا عن منافسيك في عالم متغير مليء بالمحتوى الذي يتم بثه بكثرة على جميع الشبكات، منصات التواصل والمحتوى تتطور بوتيرة سريعة، والابتكار هو ما يجيب على سؤال: لماذا سيشتري العملاء منك بدلاً من الشراء من منافسيك؟

استخدم سحرك الخاص لتضمين الابتكار في خطة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي وتقديم محتوى قيم وحصري وممتع وجذاب وملائم لعملك، ويجيب على أسئلة واستفسارات العملاء، ويعطي انطباعًا جيدًا وصورة إيجابية عن عملك.

انشر قصصًا ملهمة ومسلية، وتفاعل مع جمهورك من خلال الحوار والرد على التعليقات، سواء كانت مجاملة أو اقتراحًا أو حتى شكوى.

يمكنك توفير محتوى مثالي وعالي الجودة لجمهورك المستهدف لمشاركته إذا اخترت الوقت المثالي للنشر، عندما يكون جمهورك متصلاً بالإنترنت، ويجب عليك النشر بشكل منتظم ومتكرر.

انشر صورًا أو مقاطع فيديو من وراء الكواليس لـ علامتك التجارية، سيساعدك هذا في إضفاء لمسة إنسانية أكثر على علامتك التجارية وسيُظهر أن هناك مجموعة من الأشخاص وراء شركتك يعملون بجد لتوفير منتجات وخدمات عالية الجودة، مما يساعدك على بناء علاقات أقوى مع العملاء والعملاء المحتملين.

استخدم نمطًا أو هاشتاجًا يميزك عن بقية منافسيك، بحيث يصبح علامة تجارية مسجلة لشركتك، واكتشف الهاشتاجات الأكثر ارتباطًا بعلامتك التجارية، أو الهاشتاجات التي تولد أكبر قدر من التفاعل.

تفاعل بذكاء مع التغييرات الجديدة في المجتمع الذي تستهدفه، وأضف لمسة محلية إلى المحتوى. 

على سبيل المثال: مباشرة بعد إعلان الحكومة السعودية السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، صممت شركة فورد للسيارات إعلانًا مبتكرًا يرحب بالمرأة السعودية في مقعد القيادة. وقد لاقى الإعلان استحساناً واسعاً على تويتر، يحدث صدى إيجابي كبير بين جمهور العملاء.

النجاح في خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا يأتي بالصدفة، ومن الضروري استكشاف كل ما هو جديد وجمع البيانات والبقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات لتطبيق المعلومات التي تحصل عليها في عملك.

  • كن على اطلاع بأحدث الاتجاهات والإحصائيات

اكتشف اتجاهات التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي تغير إحصائيات واتجاهات التسويق الطريقة التي يتعامل بها المسوقون مع الإستراتيجيات التسويقية، لذا تأكد من القراءة والاكتشاف.

يجب أن تتعلم كيفية استخدام الإحصائيات والأرقام والبيانات الجديدة بشكل صحيح لإحداث التأثير المطلوب والحصول على النتائج المرجوة.

يكتمل نجاح خطتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتحقيق معادلة الاستخدام الأمثل لجميع أنواع المحتوى وامتلاك مهارات إدارة الوقت على هذه المنصات. 

تأكد من تتبع وتقييم خطتك، وإجراء التحسينات، والتحليل المستمر للجهود التي تبذلها.

أدوات التسويق الرقمي على وسائل التواصل الاجتماعي

بالإضافة إلى الإمكانيات التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك مدير الصفحات ومدير الإعلانات التي يوفرها فيسبوك، هناك مجموعة من المواقع والتطبيقات التي تساعدك في إنشاء وإدارة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها:

أولاً: Grammarly

يكتشف هذا الموقع الأخطاء النحوية وعلامات الترقيم والأخطاء الإملائية داخل النص الإنجليزي، لذا فهو مفيد جدًا عند نشر مقال أو مدونة. 

يمكنك الكتابة مباشرة على الموقع أو نسخ النص ولصقه في المربع المخصص، كما ان البرنامج متوفر بنسخة مجانية، ويمكنك أيضًا الاستمتاع بالمميزات الإضافية من خلال الاشتراك في الموقع ودفع 11.66 دولارًا شهريًا.

ثانياً: Editsaurus

تساعدك هذه الأداة على تحديد المناطق التي يصعب قراءتها داخل النص، وكذلك اللغة الإنجليزية غير الصحيحة، وتحديد الأخطاء النحوية، وهي مجانية تمامًا.

ثالثاً: Land scape

إنها تضيف المزيد من الجاذبية إلى منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، لكن المشكلة التي تواجه المسوقين هي أن كل منصة تتطلب حجمًا معينًا من الصور، هذه الأداة تساعدك على حل هذه المشكلة.

كل ما عليك فعله هو تحميل الصورة التي تريدها، ومن ثم الحصول على عدة نسخ منها تناسب كل منصة على حدة.

رابعا: RIPL

يساعدك هذا البرنامج على إنشاء محتوى الفيديو الخاص بك بكل سهولة و مشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، إنه مجاني بالكامل، لكن العلامة التجارية للبرنامج ستبقى على مقاطع الفيديو.

إذا كنت تريد وضع العلامة المائية الخاصة بك بدلاً من ذلك، يمكنك الاشتراك في البرنامج بشكل شهري مقابل 9.99. دولار.

خامساً: تنبيهات جوجل

تساعدك هذه الأداة المجانية الرائعة على تتبع علامتك التجارية أو العلامات التجارية للمنافسين، أو أي كلمة رئيسية تريد معرفة كل ما يدور فيها كل يوم. 

كل ما عليك فعله هو تفعيل تنبيهات جوجل، واختيار الكلمة المفتاحية التي تريد تتبعها، ومن ثم يرسل لك جوجل تقريرًا عنها عبر: البريد الإلكتروني يوميًا.

نصائح للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

  • استخدم روبوتات الدردشة

تعتبر Chatbots الأداة الرقمية الوحيدة التي يمكنها التواصل مع عملائك وتوفير الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى سرعة الاستجابة والتفاعل مع العملاء. 

يمكن للروبوتات الدردشة الإجابة على أسئلة العملاء، ولا تتطلب أي معرفة بالبرمجة، وتتكامل مع جميع أنظمة الدفع الرئيسية، كل ما عليك فعله هو دمج روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك.

  • أنشئ مجتمعًا لجمهورك

اجعل مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك تتمتع بشخصية طبيعية، حتى لا يشعر المستخدمون وكأنهم يتفاعلون مع الروبوت. يمكنك تحقيق ذلك من خلال بث روح الدعابة لتمكين جمهورك من التواصل عاطفيًا مع علامتك التجارية، لا تدع جمهورك يفقد شغفه بك.

 إليك أيضًا هذه النصائح الإضافية التي ستجعل منشوراتك أكثر تفاعلية:

  1. اطرح أسئلة على جمهورك.
  2. جمع آرائهم في بعض الأمور والقضايا.
  3. شارك معلومات قيمة مع جمهورك، بدلاً من معلومات حول منتجاتك وخدماتك.
  4. اطلب من جمهورك التفاعل بشكل مباشر مع منشوراتك، سواء عن طريق الإعجاب أو المشاركة.
  5. تحسين ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية لشركتك.
  • استخدم دعاة العلامة التجارية

الأشخاص الذين يحبون علامتك التجارية هم أفضل طريقة للترويج لها، ويمكنك الاستفادة منهم جنبًا إلى جنب مع موظفيك.

  • إنشاء ميزانية لوسائل التواصل الاجتماعي

خصص ميزانية خاصة بـ التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي لشركتك، للوصول إلى الجمهور المستهدف، ومن المتوقع أن يصل الإنفاق على التسويق الرقمي إلى 120 مليار دولار في المستقبل القريب.

  • إطلاق الحملات الإعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

الاستفادة من البث المباشر، يمكنك الاستفادة من البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لمشاركة قصة عن شركتك مع الجمهور، هذه الآلية ستشعر جمهورك وكأنهم لا يتحدثون مع مجرد آلة لكسب المال، مما يزيد من التفاعل العاطفي مع العملاء.

لماذا شركة اكسترا تك هي افضل شركة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ؟

شركة اكسترا تك هي أفضل شركة التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي لأنها توفر لك الخدمات التسويقية التالية:

من فوائد التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي ما يلي:

  • إنشاء اتصال مباشر مع جمهورك.
  • نشر المحتوى التسويقي مجانا.
  • يمكن أن ينتشر المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التعريف بالمنتج أو الخدمة.

 لذلك، إذا كنت تريد تسويق مشروعك الالكتروني عبر شبكات التواصل الاجتماعي بطريقة إحترافية، عليك التواصل مع خدمة العملاء وفريق العمل المحترف في الشركة من خلال ما يلي:

كما يتوفر الواتساب وجميع برامج التواصل على هذا الرقم.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهمية عملية التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي؟

يتيح لك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي فرصة إنشاء ومشاركة المحتوى المتعلق بنشاط أو علاماتك التجارية مع عدد كبير من الجماهير، مما يضمن تواجدك دائمًا في اهتمام جمهورك أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية بين جمهورك، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة مبيعاتك وارباحك.

كيف تنجح في التسويق؟

إعداد خطة تسويق المحتوى، إعداد محتوى فريد، تعلم بعض مهارات تحسين محركات البحث، كن مصدراً موثوقاً في مجال عملك، ترويج المنتج، قياس عملية تسويق المحتوى.

كيف يتم التسويق وما هي طرقه؟

تشمل بعض طرق تسويق المنتج الإعلان أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو تسويق المحتوى أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو تحسين محركات البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top