إكسترا تك

برمجة تطبيق جوال في المملكة

ازدهرت برمجة تطبيق جوال في المملكة خلال الأعوام الماضية، وأصبحت من أهم مجالات البرمجة اليوم، تضاعفت صناعة التطبيقات للأنشطة التجارية نتيجة لتزايد عدد مستخدمي الأجهزة الذكية واعتمادهم عليها في أنشطة حياتهم اليومية، لذلك شركة اكسترا تك حريصة على تقديم تلك الخدمة لجميع العملاء الراغبين في برمجة تطبيق لـ تسويق مشروعهم عن طريق الجوال بالمملكة وبجميع أنحاء العالم، وذلك بإحترافية عالية وبأفضل الأسعار.

 لكن قبل التحدث عن خدمات الشركة في هذا المجال ولماذا شركة اكسترا تك هي الأفضل، عليك اولاً معرفة ما المقصود ببرمجة تطبيق جوال لشركتك؟ وما هي الخطوات التي تتبعها الشركة لتحصل على تطبيق احترافي بالنهاية؟

ما هي برمجة تطبيق جوال في المملكة ؟

برمجة تطبيق جوال في المملكة هي عملية إنشاء وتطوير برامج مصممة لتعمل على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام الأندرويد أو الأيفون، وتطوير كفاءة هذه البرامج بشكل مستمر لتحقيق الهدف الذي أنشئت من أجله، وذلك باستخدام إحدى لغات البرمجة، ولا يعني هذا التعريف كتابة التعليمات البرمجية فحسب، بل يشمل أيضًا اختبار وإطلاق تطبيق ناجح يعمل على مختلف الأجهزة المحمولة.

أهمية برمجة تطبيق جوال في المملكة للشركات

 

يمثل وجود تطبيق خاص بالعلامة التجارية نقلة نوعية في نمو أعمالها، لم تعد برمجة تطبيق جوال في المملكة مقتصرة على الأنشطة البسيطة مثل معرفة الطقس والتقويم، بل أصبحت اليوم وسيلة فعالة وعاملاً مهماً في أتمتة الخدمات ونجاح المنظمات، بسبب المزايا التالية التي يقدمها:

  • تعزيز سمعة العلامة التجارية

إن توفير تطبيق جوال مخصص لعملائك يعني أنك تهتم بهم وبجودة خدماتك، ومع تزايد وتيرة التقدم التكنولوجي، تتزايد أيضًا توقعات المستهلكين لخدمات الشركات، وتلبية هذه التوقعات من خلال إصدار تطبيق جوال مع تجربة مستخدم رائعة يزيد من احترافيتك ويعزز سمعة العلامة التجارية في السوق.

  • معرفة سلوك المستخدمين

تعتبر هذه الميزة من أهم فوائد التطبيقات، فمن خلالها يمكننا التعرف على شخصية العميل بشكل أكبر، ودراسة ميوله واتجاهاته، يأتي ذلك من خلال دراسة وتحليل البيانات التي يجمعها التطبيق، ومراقبة اختيارات المستخدم، للعمل على تطوير جودة الخدمات مستقبلاً بما يتناسب مع طبيعة المستخدم وتفضيلاته.

  • وسيلة تواصل سريعة مع العملاء

يوفر تطبيق الهاتف المحمول وسيلة تواصل سريعة ومباشرة مع العملاء، بحيث يمكن بسهولة إعلامهم بالتطورات والعروض الترويجية والمنتجات أو الخدمات الجديدة، على سبيل المثال، من خلال إظهارها في إشعارات التطبيق، كما أنه يساعد العملاء والجمهور على سرعة التواصل مع الدعم الفني وخدمة العملاء لطرح الأسئلة أو طلب الخدمة.

  • زيادة المشاركة والأرباح

تؤدي زيادة تفاعل العملاء مع علامتك التجارية إلى زيادة الاحتفاظ بالعملاء وعائد الاستثمار، يمكنك من خلال التطبيق استهداف جمهورك بشكل فعال وإرسال رسائل مخصصة وتوصيات دقيقة تناسب متطلبات العميل، مما يشجعه على اتخاذ الإجراءات سواء عن طريق التواصل أو الشراء أو حتى المشاركة، يعد وجود الخصومات وبرامج الولاء وسيلة فعالة لجذب اهتمامهم.

أنواع تطبيقات الهاتف المحمول

تنقسم منصات الهواتف المحمولة إلى آيفون وأندرويد، وبناءً على ذلك فإن النوع الذي تقوم بإنشائه عند برمجة تطبيق جوال في المملكة يختلف باختلاف المنصة التي تستهدفها، هناك ثلاثة أنواع رئيسية:

  • التطبيقات الأصلية

وهي تطبيقات مخصصة لكل نظام تشغيل على حدة، وبالتالي فإن نسخة أندرويد لا تعمل على نظام iOS، والعكس صحيح، في هذا النوع من التطبيقات، تتم برمجة كل إصدار من التطبيق بلغة برمجة مختلفة. 

على سبيل المثال، يتم استخدام Java أو Kotlin لبرمجة الإصدار المخصص لنظام التشغيل Android، ويتم استخدام لغة Swift لبرمجة إصدار iOS. ولا يلاحظ المستخدم الفرق بينهما، لأن الإصدارين يشتركان في التصميم والإجراءات وقواعد البيانات.

ويعتبر هذا النوع من التطبيقات من أفضل أنواع التطبيقات من حيث السرعة وأمن المعلومات والتحكم، ويعتمد حصراً على تخصيص الكود الخاص بالنظام الذي سيعمل عليه، لكن تكاليف برمجة تطبيق لكل منصة مرتفعة نسبياً، وذلك لوجود جهد منفصل لكل نظام على حدة.

  • التطبيقات الهجينة

التطبيق الهجين يعني تطبيقًا تمت برمجته لإنتاج نسخة تعمل على كلا النظامين، من خلال عدة أطر وتقنيات مطورة حديثًا يمكن للمبرمج توظيفها، مع ميزة التخصيص لكل منصة على حدة بما يتناسب مع متطلباتها وميزاتها. 

على سبيل المثال، يبدو الشريط العلوي واجهات مستخدم iPhone مختلفًا عن ذلك الخاص بأجهزة Android.

لا تتطلب التطبيقات الهجينة تكلفة مالية عالية مقارنة بالتطبيقات الأصلية، كما أنها تحافظ على تجربة مستخدم متسقة بغض النظر عن نوع النظام المستخدم. لكن التطبيق المختلط قد يؤثر على أدائه، نظراً لوجود العديد من المكتبات والأدوات المدمجة فيه للعمل على كلا النظامين.

  • تطبيقات الويب

وهي التطبيقات التي يتم إنشاؤها باستخدام نفس تقنيات برمجة مواقع الويب، أي أن موقع الويب مهيأ للاستخدام على الهواتف المحمولة لتناسب أحجام الشاشات المختلفة، وهو متوفر لكل من الآيفون والأندرويد، حيث يعمل من خلال برامج تصفح الإنترنت مثل كروم وسفاري.

تتميز تطبيقات الويب بأن مطوريها لا يحتاجون إلى الحصول على موافقة من متجر التطبيقات لإصدار التطبيق، لذلك يمكن إصدارها في أي وقت، ويتم استخدامها على الهاتف وعلى الكمبيوتر.

لكن تجربة تصفح الويب على هاتفك أقل كفاءة من التصفح من خلال تطبيق مثبت على هاتفك، كما أن عدم وجود تطبيقك على متجر التطبيقات قد يقلل من فرص العثور عليه مباشرة.

لغات برمجة تطبيقات الجوال

هناك العديد من لغات البرمجة عند إنشاء تطبيق جوال، غالبًا ما يعتمد ذلك على النظام الذي تستهدفه، مع عدة تقنيات مميزة يمكن للمبرمج الاستفادة منها، وأبرز لغات برمجة تطبيق جوال في المملكة هي:

  • جافا 

تعتبر لغة جافا من أقدم لغات البرمجة، وأكثرها استخداماً في برمجة تطبيقات الجوال حصرياً لنظام الأندرويد، على الرغم من تطور لغات البرمجة الأخرى وظهور لغات جديدة، إلا أنها لا تزال الخيار المفضل للعديد من المطورين والمبرمجين، فهي مستقرة وسهلة التعلم، ولها وفرة من الموارد والمكتبات الداعمة وتوافقه الجيد مع نظام الأندرويد.

  • كوتلين

Kotlin هي لغة برمجة حديثة طورتها شركة JetBrains عام 2011، وأصبحت أحدث لغة برمجة لتطوير تطبيقات الأندرويد، وقد زادت شعبيتها خاصة بعد إعلان جوجل أنها ستكون اللغة الرسمية لتطوير تطبيقات الأندرويد، لكن كون Java جديدًا إلى حد ما يجعلها قيدًا على الموارد بين مطوري الويب.

  • سويفت

تم تطوير لغة Swift في عام 2014 من قبل شركة Apple، لاستخدامها في برمجة تطبيق جوال في المملكة لأنظمة  iOS، إلى جانب بعض الأنظمة الأخرى مثل tvOS لشاشات التلفاز، و watchOS للساعات الذكية، اللغة مرنة وتعتمد أسلوب برمجة آمن للتطبيقات، إلا أن خصائصه قد لا تكون مستقرة تبعا لاستمرارية تطوره.

  • اوبجيكتيف سي

Objective C  هي اللغة الأولى لتطوير تطبيقات iOS. وتتميز بسهولتها و تشابهها الكبير مع أسلوب كلام الإنسان، مما يجعل تعلمها سريعا إلى حد ما، إلا أن كتابتها تستغرق وقتا أطول من اللغات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، توقفت العصور القديمة عن التطوير منذ فترة طويلة، ومع تطور نظام iOS أصبح غير مناسب، عندما تبحث عن الأداء العالي والأمان للتطبيقات.

  • جافا سكريبت

وهي تشبه إلى حد ما لغة جافا في الاسم وبعض الخصائص، وتعتبر من أكثر لغات البرمجة تنوعاً، حيث تستخدم في تطوير الألعاب وصفحات الويب وبرمجة تطبيقات الهاتف المحمول.

بالإضافة إلى إمكانية استخدامها بشكل هجين، لكن JavaScript تُستخدم عادةً مع العديد من الأطر والتقنيات المخصصة مثل React Native، لأنها لا تلبي معايير برمجة تطبيق جوال في المملكة كامل.

  • فلوتير

قامت دارت بتطوير إطار عمل مخصص لبرمجة التطبيقات الهجينة يسمى Flutter، وهو عبارة عن مجموعة من البرامج والمكونات الجاهزة التي تساعد في بناء تطبيق لكلا المنصتين. 

على الرغم من أن الفلاتر جديدة، إذ أنتجتها شركة جوجل عام 2017، إلا أنها حققت نتائج مذهلة جعلت العديد من المؤسسات تعتمد عليها في تطبيقاتها، وهو مجال مستمر في التطور.

خطوات تطوير تطبيق جوال احترافي

عند إنشاء تطبيق جوال، هناك عدة خطوات يجب اتباعها بعناية لإطلاق تطبيق عالي الجودة والأداء ينجح في تقديم الخدمات بكفاءة:

  • تطوير الإستراتيجية والمفاهيم الأساسية

الخطوة الأولى في تطوير تطبيق الهاتف المحمول هي تحديد استراتيجيته، ونعني بها العوامل المؤثرة في اختيار خصائص التطبيق ومميزاته، والمنصة التي سيعمل عليها، لتكون المراحل التالية أكثر وضوحاً وعلى اليمين مسار، خلال هذه المرحلة، ابحث عن إجابات دقيقة للأسئلة التالية:

  • ما هي أهداف التطبيق؟ ما هي المشكلة التي سوف تحل؟
  • من هو الجمهور المستهدف؟
  • من هم منافسوك وكيف يمكنك التغلب عليهم؟
  • ما هو النظام الذي سيتم تشغيل تطبيقي عليه؟
  • التحليل والتخطيط

في هذه الخطوة تبدأ فكرة التطبيق بالتبلور وتصبح أكثر وضوحا، حيث تتعمق في التفاصيل التي سيتم بناء التطبيق عليها، مثل اسم التطبيق، خصائصه، المدة الزمنية اللازمة لبرمجته ومهارات الفريق المطلوبة لبرمجة التطبيق.

بدأ التحليل بدراسة أنماط المستخدمين أولاً، وتحديد متطلباتهم بعناية، من خلال إجراء بحث تفصيلي فيما يتعلق بالجمهور المستهدف والسوق المنافسة، ثم البدء بتحديد مميزات التطبيق، أي المتطلبات الوظيفية اللازمة لتشغيله وخدمة العملاء. 

على سبيل المثال، سيتطلب الأمر تطبيقًا للتواصل الاجتماعي لميزة إنشاء الحساب والدردشة وغيرها، ثم اختر اسمًا لتطبيقك، إذا لم تكن قد اخترته بعد، يكون مناسبًا لـ اسم علامتك التجارية والخدمات المقدمة من خلال التطبيق.

وبعد ذلك يأتي التخطيط ورسم الخرائط لجميع مراحل التطوير، مع وضع جدول زمني مقدر بعناية لكل مرحلة، حسب حجم الجهد المبذول والنتائج المطلوبة، بالتعاون مع فريق العمل.

  • تصميم واجهة التطبيق

تتميز هذه المرحلة بأنها تحدد الشكل الذي سيتم تقديم طلبك به للعملاء، أي أنها تستخدم الخصائص التي تم تحديدها أثناء التحليل في شاشات التطبيق، وذلك من خلال تحديد المظهر والسيناريو التكميلي لكل خدمة، وهي مقسمة إلى قسمين رئيسيين:

  • تصميم تجربة المستخدم

يهتم تصميم تجربة المستخدم بسهولة استخدام التطبيق، حيث يقوم المصمم أولاً بتحديد رحلة المستخدم، وآلية التفاعل وترتيب العناصر داخل الواجهات، ومدى ترابط كل واجهة مع الأخرى، يفكر المصمم في هذه المرحلة من وجهة نظر المستخدم، ويحاول تحقيق أفضل تجربة وطريقة لتنفيذ الخدمات.

  • تصميم واجهة المستخدم

وهي الواجهات الأمامية التي يراها المستخدم عند الدخول إلى التطبيق، بما في ذلك النصوص والصور والأزرار التي يتفاعل معها المستخدم، والحقول النصية التي يدخل من خلالها المعلومات اللازمة، يهتم هذا الجزء بالجانب الجمالي وجاذبية التطبيق، بالإضافة إلى توظيف البنية المحددة أثناء تجربة المستخدم.

  • برمجة تطبيقات الهاتف المحمول

بعد إعداد تصاميم واجهة المستخدم وتحديد بنية التطبيق، تأتي المرحلة الأساسية في تطوير التطبيق وهي برمجة تطبيق جوال في المملكة ، يتم إنشاء التطبيق لبدء العمل والاستجابة لتفاعل المستخدم، وذلك من خلال كتابة التعليمات البرمجية باللغة المحددة، تنقسم مرحلة البرمجة إلى ثلاث محطات رئيسية:

  • برمجة الواجهة الأمامية

وفيه يتم تحويل ملفات التصميم الخاصة بواجهات المستخدم إلى صفحات فعلية تظهر على شاشة التطبيق مع مراعاة عوامل تجربة المستخدم، ربط الواجهات ببعضها البعض، وبرمجة آلية التنقل عبر التطبيق.

  • واجهة برمجة التطبيقات

API تعني التقنية التي من خلالها يتصل التطبيق بقاعدة بيانات المؤسسة على الخادم والإنترنت، غالبًا ما تتم مشاركة قاعدة البيانات بين التطبيق وموقع العلامة التجارية، إن وجد.

  • البرمجة الخلفية

هذه هي المرحلة التي يتم فيها استخدام لغة البرمجة المحددة لبرمجة خصائص ومميزات التطبيق، أي الجانب الوظيفي الذي يوضح حيوية التطبيق وآلية عمله، وبعد ذلك يمكنك البدء في تنفيذ العمليات والخدمات على التطبيق بشكل فعال.

  • الاختبار والنشر

لا يكفي الانتهاء من مرحلة البرمجة لبدء تشغيل التطبيق، بل عليك أولاً التأكد من جودة وكفاءة عمله، لضمان تقديم تجربة مثالية وسليمة للمستخدم، حيث أن ظهور عدة أخطاء خلال فترة الاستخدام يضعف احترافيتك، تحتوي مرحلة الاختبار على عدة أنواع، يجب تطبيق كل منها على حدة وبعناية فائقة:

  • اختبار تجربة المستخدم

خلال هذه المرحلة، تقوم بتجربة التطبيق وتبدأ بتقييمه من وجهة نظر عملائك. تبدأ بتشغيله والمرور بجميع المراحل، بدءًا من تسجيل الدخول إلى التطبيق مثلاً، أو إنشاء حساب، وانتهاءً بإتمام الإجراءات الأخرى، لمراجعة سير العمل وسهولة استخدام التطبيق، والتأكد من تطابق الواجهات مع ما أنشأه فريق التصميم.

  • الاختبار الوظيفي

تعد دقة وظائف وإجراءات التطبيق أمرًا بالغ الأهمية، حيث يجب أن يتوقع التطبيق ويأخذ في الاعتبار سلوك المستخدمين والسيناريوهات المختلفة التي قد يتبعونها. 

على سبيل المثال، عند إنشاء حساب على التطبيق، قد يقوم المستخدم بإدخال بيانات صحيحة، أو قد يكون بعضها غير صحيح، مثل البريد الإلكتروني مثلا، أو الضغط على زر التسجيل مع وجود بعض الحقول الفارغة، لذلك يجب تطبيق اختبار للتأكد من استجابة التطبيق لكل الاحتمالات واكتشاف الأخطاء.

  • ختبار أداء

ويعتمد اختبار الأداء على عدة معايير، أولها سرعة شاشات التحميل، وسرعة التنقل والإجراءات، والوقت المستغرق للاستجابة لطلبات المستخدم وتفاعلاته. 

بالإضافة إلى أهمية تحديد حجم التطبيق والتأكد من أنه مناسب وأنه لا يستنزف الكثير من حجم الهاتف أو البطارية مما يبطئ أداء التطبيق والهاتف بشكل عام.

  • اختبار الأمان

يعد الأمان مصدر قلق كبير عند برمجة تطبيق جوال في المملكة ، أي ثغرة أمنية محتملة يمكن أن تؤدي إلى اختراق التطبيق، وهناك مؤسسات تتعاقد مع أطراف ثالثة لاختبار كفاءة وقوة النظام الأمني.

يمكن لفرق ضمان الجودة والتطوير اتخاذ بعض التدابير البسيطة لجعل التطبيق آمنًا، مثل تتبع جلسات تسجيل الدخول على الجهاز والواجهة الخلفية، للتأكد من أن التطبيق آمن وخالي من أي ثغرات أمنية تهدد خصوصية البيانات وتبقيها سرية وغير منشورة.

  • نشر التطبيق

بعد التأكد من كافة معايير الجودة اللازمة لتطبيقك، حان الوقت لنشره ليتمكن العملاء من البدء بتثبيته من المتجر واستخدامه، تتطلب عملية النشر جهدًا مخصصًا لكل منصة، بدءًا من استخراج ملف خاص لكل نظام تشغيل، ومن ثم إنشاء حساب على المنصة المستهدفة، إما حساب على متجر تطبيقات أندرويد Google Play، أو متجر تطبيقات iPhone، أو كليهما.

بعد ذلك يجب عليك تجهيز البيانات اللازمة لرفع التطبيق على متجر التطبيقات، وهي الاسم والوصف ولقطات الشاشة وبالطبع ملف التنزيل، سوف تنتظر بعض الوقت قبل أن يؤكد المتجر أنه تم تنزيل تطبيقك. عادةً ما يستغرق الأمر ساعات بالنسبة لنظام Android، بينما يستغرق الأمر بضعة أيام بالنسبة لنظام iPhone.

  • الصيانة والدعم المستمر

هناك اعتقاد شائع بين الكثيرين أن الاختبار والنشر هو الخطوة الأخيرة في برمجة تطبيقات الهاتف المحمول، لكنه في الواقع ليس نهاية المراحل، مرحلة الصيانة والدعم المستمر لا تقل أهمية عن أي خطوة من الخطوات السابقة.

بعد نشر التطبيق ستبدأ بتلقي التعليقات والملاحظات من المستخدمين بخصوص المشاكل التي قد تواجههم خلال فترة الاستخدام، ويجب عليك الرد سريعًا على هذه التعليقات والبدء في صيانة أي أعطال موجودة في البرنامج وتحديث التطبيق.

الخطوات السابقة تتطلب الخبرة والمهارة التي تمتلكها من خلال التعلم المستمر والجهد الدؤوب، تقدم أكاديمية حسوب عدة دورات متخصصة وتعليمية حول التطبيق العملي في مجال برمجة تطبيق جوال في المملكة ، تبدأ معك من الصفر وتأخذك خطوة بخطوة حتى الاحتراف، أن تصبح مطور تطبيقات ماهرًا قادرًا على تحويل الأفكار إلى تطبيق متكامل.

الوقت المستغرق لإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول

 

يعتمد مقدار الوقت المستغرق في برمجة تطبيق جوال في المملكة على مدى تعقيدها، كلما كان التطبيق أكثر تعقيدًا، كلما استغرقت برمجته وتشغيله وقتًا أطول، لكن بشكل عام، يستغرق تطوير الإصدار الأول من تطبيقك ما بين ثلاثة إلى تسعة أشهر، والوقت المقدر المستغرق لكل خطوة هو:

  • قم بإنشاء مخطط تفصيلي للتطبيق (من أسبوع إلى أسبوعين).
  • التحليل والتخطيط (4-5 أسابيع).
  • تصميم التطبيق (6-12 أسبوع).
  • التطوير والبرمجة (6-12 أسبوع).
  • الاختبار والنشر (1-2 أسابيع).

يجب أن يتمتع مبرمج تطبيقات الهاتف المحمول بالخبرة والقدرة على إعطاء تقديرًا دقيقًا لعمر المشروع، واحذر من الشركات التي تبالغ في الوعود، إذا أخبرك أحد المطورين أنه يمكنه إنشاء تطبيق معقد جدًا في شهر واحد، فمن المحتمل ألا يكون بالجودة المطلوبة.

نصائح لإطلاق تطبيق ناجح

المنافسة في سوق التطبيقات قوية وشرسة، وتتجه معظم الشركات الآن إلى تطوير التطبيقات الخاصة بأعمالها. لكي تضمن حصولك على نتائج جيدة من برمجة تطبيقك، اقرأ النصائح التالية بعناية:

  • قم بتحليل فكرتك جيداً

قبل أن تبدأ في تنفيذ فكرتك، تأكد من جدواها، اكتب فكرتك وضعها أمامك، ثم اسأل نفسك: ما المشكلة التي تعالجها فكرة التطبيق؟ ليس من الضروري أن تكون الفكرة خارجة عن المألوف، وليس من الضروري أن تحل مشكلة لم يكن لها حلول سابقة، والأهم هو جدوى تنفيذ الفكرة وآلية التنفيذ الفريدة، أي تقديم حلول وخصائص مبتكرة تميزك عن منافسيك.

يمكن استغلال نقاط الضعف والثغرات التي يعاني منها المنافسين لوضع حلول لهم وتوظيفها في تطبيقك لتكون نقاط قوة، انتبه أيضًا إلى جمهورك أثناء مرحلة الإعداد واطلع على الحلول التي يعتمدون عليها قبل الإطلاق، وفكر في طرق لإقناعهم بالتحول إلى تطبيقك.

  • استهدف شريحة صغيرة أولاً

قد يدفعك الحماس إلى استهداف قاعدة جماهيرية كبيرة منذ البداية، وإطلاق التطبيق في أكثر من دولة بمجرد رفعه على المتجر. 

قد يكون لهذه الخطوة تأثير سلبي في بداية رحلتك، حيث تحتاج التطبيقات في بداية نشرها عادة إلى عدة تحسينات تكتشفها أثناء مرحلة العمل، كما أن وجود قاعدة مستخدمين كبيرة في هذه الحالة قد يجعلك تخسر أحد جزء كبير من العملاء المحتملين.

قم بتضييق نطاق جمهورك المستهدف في البداية، وحتى فيسبوك تم إطلاقه في البداية لطلاب جامعة هارفارد فقط، والآن أصبح عالميًا. لذا ابدأ صغيرًا، ثم اصعد السلم خطوة بخطوة.

  • مراعاة أحجام الشاشات المختلفة

الأجهزة المحمولة تأتي بأحجام عديدة، وبالإضافة إلى الهواتف ذات الأحجام المختلفة، هناك أجهزة iPad أكبر حجمًا، كلاهما يستخدم للتطبيقات، لذا فإن عدم مراعاة حجم شاشة الآيباد مثلاً عند برمجة تطبيق جوال في المملكة ، وضبطها حسب أبعاد الهواتف فقط، قد يعيق بعض المستخدمين عن استخدامها بالشكل الأمثل، لذا الأزرار والعناصر صغيرة، وينتهي بهم الأمر بحذف التطبيق من أجهزتهم.

  • قم بتسويق التطبيق قبل إطلاقه

يعد تسويق التطبيق قبل إطلاقه أمرًا في غاية الأهمية لنجاحه، كما أنه من المهم جذب الجمهور المستهدف، حتى يحصل التطبيق على بعض التنزيلات الفورية عند إطلاقه.

لذلك، ركز على خلق الفضول لدى الجمهور، وتأكد من تعريفهم بفوائد استخدام التطبيق، التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي لتعريف الجمهور بالتطبيق، وتوعيتهم بالمشكلات التي سيقدم لها التطبيق حلولاً، لتحفيز نقاط الألم التي يواجهها المستخدم في البحث عن حل لها، وانتظار ما سيفيدك سيوفر التطبيق.

اعرف اكثر عن: افضل لغات برمجة تستخدم ل تصميم موقع الكتروني

لماذا تختار شركة اكسترا تك لـ برمجة تطبيقات الجوال؟

 

شركة اكسترا تك هي شركة عربية رسمية تضم فريق متخصص في عدة مجالات منها برمجة تطبيقات الجوال وتصميم الإعلانات وتصميمات مواقع التواصل الاجتماعي والفيديوهات الدعائية بالإضافة إلى التسويق الإلكتروني المتكامل وإدارة المحتوى وتدريب الأفراد والشركات على التسويق الإلكتروني، رضا عملائنا هو أولويتنا القصوى، كما يوجد فريق تحليل البيانات لجميع المشاريع ويضم مجموعة من المتخصصين مدربين على أعلى مستوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top