إكسترا تك

تصميم الهوية التجارية

سبعة عناصر أساسية لتصميم هوية تجارية مميزة

في هذا المقال ، قمنا بتجميع المعلومات المنتشرة عبر الويب لتقديم دليل موثوق لتصميم هوية العلامة التجارية. لقد قمنا بتلخيصها في 7 عناصر ستحتاج إلى تضمينها أثناء إنشاء تصميم هوية علامتك التجارية الخاصة والعمل نحو الهدف الأكبر المتمثل في بناء علامة تجارية محبوبة.

يتم استخدام كلمة “علامة تجارية” بشكل فضفاض هذه الأيام. على سبيل المثال ، قد يستخدم الأشخاص كلمة “علامة تجارية” للتحدث عن الشعارات ، على الرغم من أن الشعار ما هو إلا جزء واحد من العلامة التجارية. إنه رمز يمثل رابطة عاطفية أعمق.

لدى Seth Godin تعريفًا رائعًا للعلامة التجارية يعالج هذه النقطة: “العلامة التجارية هي مجموعة التوقعات والذكريات والقصص والعلاقات التي ، مجتمعة ، تمثل قرار المستهلك لاختيار منتج أو خدمة على أخرى.”

يمثل الشعار والتعبئة والطباعة والشخصية علامة تجارية إلى جانب خدمة العملاء والسعر وجودة المنتج ومسؤولية الشركة ، لكن العلامة التجارية غير ملموسة إلى حد ما. إنها عاطفية ومرئية وتاريخية وإنسانية. إنها تجربة تفصل بين المنتجات والخدمات المختلفة في عالم تكون فيه الجودة في كثير من الأحيان متشابهة أو متشابهة.

هوية العلامة التجارية هي وجه العلامة التجارية. كما تمت مناقشته في القسم السابق ، تعتبر العلامة التجارية مفهومًا عاطفيًا وحتى فلسفيًا ، في حين أن هوية العلامة التجارية هي المكون المرئي للعلامة التجارية التي تمثل تلك الأفكار الأكبر. تشمل هوية العلامة التجارية الشعارات والطباعة والألوان والتغليف والرسائل ، وهي تكمل وتعزز السمعة الحالية للعلامة التجارية.

تجذب هوية العلامة التجارية عملاء جدد للعلامة التجارية بينما تجعل العملاء الحاليين يشعرون وكأنهم في منازلهم. إنها مواجهة خارجية وداخلية.

من الضروري أن تكون هوية العلامة التجارية متسقة. نظرًا لأنها تمثل مشاعر العلامة التجارية وتعززها ، يجب أن تكون الرسالة التي تصورها مكونات هوية العلامة التجارية واضحة ، ويجب أن تكون هي نفسها بغض النظر عن مكان عرضها.

لإدارة هوية العلامة التجارية ، يجب على المؤسسات الاستثمار في نظام إدارة العلامة التجارية الذي يساعدها على البقاء متسقًا مع الاحتفاظ بالمرونة والسرعة اللازمتين للنجاح في السوق اليوم. قد تتضمن مكونات هذا النظام دليل أسلوب وبرنامج إدارة العلامة التجارية وتدريب الموظفين.

في الأساس ، يتم تطبيق هوية العلامة التجارية. تصميم هوية العلامة التجارية هو العملية الفعلية لإنشاء الشعار ولوحة الألوان والطباعة وما إلى ذلك.

مع وضع هذه التعريفات في الاعتبار ، ما يلي هو نظرة عامة على العناصر السبعة الأساسية لتصميم هوية العلامة التجارية التي ستحتاج إلى تضمينها للحصول على علامة تجارية قوية ومتسقة وجذابة.

يتمثل الجزء الأول من إنشاء هوية العلامة التجارية في تحديد هدفك وموقعك. الغرض من العلامة التجارية هو السبب الرئيسي لوجودك. تحديد موقع العلامة التجارية هو تسمية لمن هو منتجك ولماذا يعتبر منتجك خيارًا أفضل من المنافسين. سيؤدي تحديد هذه الأمور إلى توجيه استراتيجيتك أثناء إنشاء شعار ، واتخاذ قرار بشأن لوحة الألوان ، وما إلى ذلك. تُعد عملية تسمى الغرض والموقع والشخصية مفيدة للإجابة على هذه الأسئلة (سنتحدث أكثر عن الشخصية في القسم التالي).

وفقًا لأرييل جاكسون ، مؤسس الشركة الناشئة والخبير المخضرم في Google ، “هدفك هو كيف تريد تغيير العالم للأفضل”. يوصي جاكسون أيضًا بهذا الرسم البياني كدليل لتحديد غرضك:

يمكن معرفة غرض العلامة التجارية ومكانتها ، على الأقل جزئيًا ، من خلال أبحاث السوق والعملاء. لفهم التوتر الثقافي الموصوف في القسم السابق ، فإن البحث أمر بالغ الأهمية. لل مبتدئين لأبحاث السوق ، وهناك ثروة من المحتوى على الانترنت لمساعدة.

واحدة من أفضل الطرق لإجراء أبحاث السوق هي التحدث إلى الناس ببساطة. تسمح المقابلات الهاتفية بإجراء مناقشات تفصيلية وتضع تركيزًا مفيدًا على العنصر البشري للبحث – وهو عنصر ضروري إذا كنت ترغب في توجيه جاذبية عاطفية للعملاء.

هناك شيء سمعته عدة مرات وهو السؤال ، “إذا كانت علامتك التجارية شخصًا ، فكيف سيكون / هي؟” قد تكون مبتذلة بعض الشيء في هذه المرحلة ، لكنها طريقة ذكية للتفكير في شخصية العلامة التجارية.

وشخصية العلامة التجارية أمر مهم يجب مراعاته. سيظهر ذلك في كل جزء من تصميم هوية علامتك التجارية إذا فهمته بشكل صحيح ، ولكن إذا لم يتم تأسيس شخصية ما ، فسيحصل العملاء على رسائل مختلطة وسيواجهون صعوبة في التواصل مع علامتك التجارية.

أيهما جاء أولاً – الشعار أم العلامة التجارية؟ من الصعب القول ، لأن الشعارات والعلامات التجارية يتم صقلها وتعديلها باستمرار ، ولكن بشكل عام ، يجب أن تأتي العلامة التجارية الواضحة أولاً ، متبوعة بشعار يطابق هذه العلامة التجارية ويكملها ويعززها.

شعارك أساسي في تصميم هوية علامتك التجارية. إنها قطعة من هوية علامتك التجارية التي سيتعرض لها الناس أكثر من غيرها. يجب أن يتماشى مع جميع العناصر الأخرى لهوية علامتك التجارية ، بالإضافة إلى الجاذبية العاطفية الأوسع لعلامتك التجارية.

ترتبط لوحة الألوان بتصميم الشعار. يجب أن يكون هذا أيضًا بسيطًا ، باستخدام 1-3 ألوان أساسية فقط (على الرغم من أن Google تخلصت من 4 ألوان). يمكن أن تساعدك معرفة القليل عن المشاعر التي تنقلها ألوان معينة على اختيار المشاعر المناسبة.

الكثير من علم نفس الألوان بديهي ، مثل اللون الأزرق الذي يعبر عن الهدوء والأحمر والأصفر للتعبير عن العاطفة والطاقة. اعتمادًا على الصبغة أو الظل للون الذي تستخدمه ، يمكن تعديل هذه المشاعر. الصبغة هي اللون الممزوج بالأبيض فيجعله أفتح ، والظل هو اللون الممزوج بالأسود مما يجعله أغمق. ينقل اللون الأزرق الفاتح الهدوء ، في حين أن الظل الأزرق الداكن غالبًا ما يوحي بالثقة ، وهو تأثير تستخدمه العديد من البنوك في مخططات ألوانها.

كما ذكرنا سابقًا ، يجب أن تحتوي العلامات التجارية على عدد قليل من الألوان الأساسية ، ولكن يمكنك أيضًا تحديد ألوان ثانوية لاستخدامها جنبًا إلى جنب مع ألوانك الأساسية في بعض المواد الخاصة بك. يساعد اختيار بعض الألوان الإضافية علامتك التجارية على أن تظل مثيرة ، ولكن لا تزال على العلامة التجارية.

قد يؤدي التشديد على العثور على الخط الصحيح فقط إلى جعل الآخرين يسمونك بـ “الطالب الذي يذاكر كثيرا في مجال الطباعة” ، لكنك ستخرج عندما تختار خطًا يتوافق مع شعارك وألوانك.

الخطوط قوية. يمكن التعرف على الخطوط الأكثر شهرة حتى عند إخراجها من السياق. ستحتاج إلى محرف أساسي واحد لقيادة تصميم هوية علامتك التجارية ، ويجب أن يعمل بشكل جيد مع شعارك ولوحة الألوان الخاصة بك. يجب أيضًا أن تكون بسيطة ، مثل شعارك ولوحة الألوان.

نظرًا لأننا نعيش في عالم الوسائط المتعددة ، فإن الخطوة الأخيرة في إنشاء هوية العلامة التجارية هي لغة بصرية موسعة ، مع دعم الرسومات والأيقونات والصور. ألق نظرة على إرشادات الأصول المرئية من Google لترى كيف يشرحون بعناية وجهة نظرهم في تصميم الأيقونات. نظرًا لاهتمام Google الشديد بلغتها المرئية الموسعة ، عندما ترى رمز Google ، فأنت تعلم أنه رمز Google.

قد تكون هناك عمليات إعادة تصميم وإعادة تقييم في المستقبل ، ولكن البدء بعلامة تجارية قوية وواثقة وهوية علامة تجارية موحدة سيضيف الوضوح إلى كل ما تفعله. وعلى الرغم من أن التغيير قد يكون ضروريًا في المستقبل ، حافظ على ثباتك بشدة بحيث تكون علامتك التجارية هي التي تتبادر إلى الذهن عندما يواجه شخص ما مشكلة يمكنك حلها.

يمكنــــك التواصل مع اكسترا تك أفضل شركة تصميم هوية عن طريق الأتصال بأحد المحترفين في فريقنا 

00201060003908

info@extratc.com

كما يتوفر على هذا الرقم خاصية الواتس اب و جميع برامج التواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top