إكسترا تك

عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني

5 عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني و 7 نصائح تهمك

نظرًا لاتجاه التحول الرقمي المستمر، ولاسيما بعد تفشي جائحة فيروس كورونا، يتجه معظم رواد الأعمال والشركات إلى عرض مشاريعهم ومنتجاتهم على الإنترنت والاستفادة منها لتحقيق المزيد من الأرباح.

يُعرّف التسويق الإلكتروني، أو التسويق عبر الإنترنت، بأنه استخدام الإنترنت لتسويق أو نشر معلومات حول المنتجات التي تقدمها الشركات، سواء كانت سلعًا أو خدمات، أو حتى حملات إعلانية لنشر العلامات التجارية، حيث تكون أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية.

تمنح المتاجر الإلكترونية فرصة رائعة لعرض مشاريعك وتحقيق أرباح مالية، ولكن يتعين عليك معرفة كيفية تحقيق النجاح وتقدم مشاريعك. سنتناول في النقاط التالية عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني وأبرز مزايا التسويق عبر المتجر الإلكتروني.

ما هو التسويق عبر متجر الكتروني؟

التجارة الإلكترونية هي العملية التي يتم من خلالها شراء المنتجات وبيعها عبر الإنترنت وتعتمد على تواجد المستهلك أو العملاء ي على الإنترنت من خلال الهاتف المحمول، وهذا يسهل عليهم كثيرًا.

عندما يحتاج العميل إلى شراء منتج أو خدمة معينة، خاصة إذا كان هذا المنتج أو هذه الخدمة غير قريب منه في هذه الحالة، سيلجأ العميل إلى الشراء عبر الإنترنت، وهذا بدوره سيزيد بشكل كبير من مبيعات أصحاب الأعمال بناءً على التجارة الإلكترونية. 

5 عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني

أولاً: تعرف على المنتجات الجذابة والسوق المتخصصة

يجب أن تكون المنتجات المباعة في متجرك عبر الإنترنت جذابة ومطلوبة ولها حاجة فعلية في السوق وبالتالي أنت بحاجة إلى آلية استهداف مدروسة جيدًا ومثبتة.

على سبيل المثال، يجب أن تصل إلى مجموعات مستهلكين معينة يصعب الوصول إليها في أحد متاجر الشارع الرئيسي.

يجب عليك اعتماد سياسة تسعير مدروسة جيدًا وواضحة، مما يتيح لك اقتراح أسعار تنافسية وتوفر إمكانية تقديم منتجاتك بطريقة يسهل العثور عليها ويمكن للمستهلكين شراء هذه المنتجات في أي وقت وتعد سياسة التسعير واحدة من عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني.

ثانيًا: جذب المزيد من الزوار إلى موقعك

ستساعدك أدوات التسويق المناسبة على جذب المزيد من الزوار، مثل تحسين محرك البحث (SEO)، وإعلانات الكلمات الرئيسية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والبرامج التابعة، وكذلك إجراءات العلاقات العامة، و تعتبر عامل من عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني.

تعرف على اكستراتك أفضل شركة تحسين محركات البحث في السعودية

ثالثًا: زيادة التحويلات مع سهولة الاستخدام المناسبة

  • شفافية عرض المنتج.
  • وظيفة البحث التي توفر النتائج المتوقعة.
  • وضوح عملية الطلب.
  • مرجع شامل للأسعار (بما في ذلك تكاليف الشحن) وتعد من أهم عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني.
  • الصياغة الصحيحة لحق الاستبدال أو العودة.

رابعاً: تعزيز الثقة بالأدلة الموثقة

الثقة هي مفتاح التجارة الإلكترونية و من بين عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني و غالبًا ما تُعتبر خصوصية الدفع والبيانات خطرًا على المستهلك.

عليك أن تمنح المستهلك الراحة والثقة للمستهلكين من أجل تحويل الزائر إلى مشتري حقيقي.

خامساً: ضمان خدمة العملاء المثالية

  • تأكد من تنفيذ طرق الدفع والاستلام بشكل صحيح وإبلاغ المستهلك بمجرد اكتمال هذا الإجراء.
  • قم بتسليم منتجاتك في الوقت المناسب (كما ورد في موقع الويب الخاص بك).
  • توفير حالة الشحن ومعلومات الإرجاع. 

 أهمية المتاجر الإلكترونية

عوامل-هامة-لنجاح-المتجر-الإلكتروني-2

يمثل المتجر الإلكتروني منصة متخصصة في عرض أغراضك على الإنترنت بهدف إتمام عمليات البيع والشراء، وبالنظر إلى التحول الرقمي، ينبغي عليك التأكد من الربحية وسهولة نشر مشاريعك في الأسواق المحلية والعالمية التنافسية.

تكمن أهمية المتجر الإلكتروني في عدة عوامل أبرزها ما يلي :

توسع تجاري في السوق المحلي والعالمي

بسبب المنافسة الشديدة بين التجارة الإلكترونية والتجارة التقليدية، فإن المتاجر عبر الإنترنت تتيح لك:

  • فرصة الانضمام إلى الأسواق المحلية والعالمية
  • وعرض منتجاتك التي يمكن أن تصل إلى أي مكان في العالم بسهولة
  • وتمكنك هذه المتاجر من الوصول إلى المستهلكين في أي مكان في العالم واستهداف اهتمامهم بمنتجاتك.
  • تقليص وتوفير المصروفات والتكاليف المادية

عندما تمتلك مشروعًا تجاريًا خاصًا بك، ستحتاج إلى إيجاد مكان مناسب له وتحديد ميزانية تتضمن تكاليف الإيجار ومرتبات الموظفين وتكاليف الطاقة الكهربائية.

ومع ذلك، فإن إنشاء متجر إلكتروني سيتيح لك توفير التكاليف المادية وستكون هناك حاجة فقط لصرف بعض المال على تجهيز المتجر الإلكتروني وعمليات التسويق الإلكتروني له والتي تعد من أحد عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني.

تعرف على أعمال اكستراتك أفضل شركة انشاء متجر الكتروني في السعودية

تجهيزات متجرك الإلكتروني تتمثل في:

  • اختيار المنتجات التي ترغب في تقديمها وتلبية احتياجات عملائك.
  • بناء هويتك التجارية واختيار الشعار واسم المتجر الخاص بك.
  • حجز دومين واستضافة
  • اختيار شركة تصميم متجر الكتروني احترافي.
  • تحديد طريقة لمدفوعات الرقمية.
  • تحديد آلية ونظام الشحن المناسب للعميل .
  • تأمين  متجرك ضد الاختراق وحماية خصوصية البيانات.

إمكانية تحصيل واستلام أموالك بأمان وسهولة

بفضل المتاجر الإلكترونية ، يمكنك سحب الأموال بأمان وسهولة. عندما يقوم المشتري بشراء منتجك ويدفع ثمنه عبر بوابة دفع إلكترونية ، يتم تحويل الأموال مباشرةً إلى حسابك المصرفي دون الحاجة إلى محاسب.

يتيح المتجر الإلكتروني للعملاء الدفع باستخدام بطاقات الائتمان المختلفة وتحويل الأموال بشكل آمن وموثوق، مما يوفر لك الوقت والجهد في إدارة المدفوعات المالية لمشروعك.

متجرك متاح دائما  للعملاء 24 ساعة

إتاحة تصفح متجرك الإلكتروني وطلب منتجاتك عبره في أي وقت يجعل عمليات البيع والشراء متاحة بسهولة على مدار الساعة، مما يتيح للعملاء الوصول إلى منتجاتك في أي وقت، وهذا يزيد من فرصك في تحقيق أرباح على مدار الساعة بدلاً من الاعتماد على ساعات العمل المحدودة التي تشترطها التجارة التقليدية.

توسيع النطاق الجغرافي والوصول لأكبر قدر من العملاء والمستهلكين

بفضل الإعلان عن منتجاتك على الإنترنت ، يمكنك الوصول بسهولة إلى العملاء المهتمين بمنتجاتك وتحديدهم بدقة، مما يزيد من فرص المبيعات وبالتالي تحقيق الأرباح.

تستطيع استخدام الإعلانات الدعائية على وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتك وجذب عملاء جدد بسهولة. يمكنك إنشاء حملة إعلانية واسعة النطاق لإبراز ميزات منتجك وتفوق أدائه على المنافسين ، بالإضافة إلى تقديم صفقات وخصومات على منتجاتك لجذب المزيد من العملاء.

مزايا التسويق عبر المتجر الإلكتروني

فيما يلي أبرز المزايا التي يحققها أصحاب الأعمال والشركات من خلال استخدام التسويق الإلكتروني:

خفض التكاليف

تعد الحملات الإعلانية عبر الإنترنت أرخص بكثير من نظيراتها في التليفزيون أو اللوحات الإعلانية أو الجرائد ويمكن إنشاء موقع على الإنترنت متجر لعرض المنتجات أقل تكلفة بكثير من إنشاء متجر فعلي على الأرض.

استجابة سريعة

يمكن للشركات متابعة إعلاناتها والرد على طلبات المستهلكين واستفساراتهم في غضون لحظات بغض النظر عن موقعهم، وتعد هذه الميزة من أهم العوامل التي ساهمت في نمو قطاع التسويق الإلكتروني بشكل كبير.

تعرف على أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية اكستراتك

سهولة جمع البيانات وتقييمها

  • يعد تتبع مخرجات الحملات التسويقية التقليدية أمرًا مزعجًا لأنه يتطلب الكثير من الوقت والجهد، فضلا عن الإنفاق من أجل جمع البيانات وتحليلها ثم تقييمها وهذ لا يحدث على المتجر الالكتروني.

عرض المنتجات الأكبر حجمًا

  • يعد عرض المنتجات بشكل مستمر ودائم أمام المستهلكين من أهم خطوات زيادة المبيعات خاصة عند إنشاء أعمال جديدة  و أحد عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني ، ويتم توفير ذلك عن طريق التسويق الإلكتروني.

لماذا يفضل المستخدم المتاجر الإلكترونية على المتاجر الموجودة على الأرض؟

مجموعة واسعة من العملاء

يتيح لك وجود متجرك على الويب الوصول إلى مجموعة متنوعة من العملاء، دون التقيد بمنطقة جغرافية معينة. بالإضافة إلى ذلك، فإن طرق الوصول إلى جمهورك متنوعة، لذا يمكنك الوصول إليهم من خلال محركات البحث.

تشير الإحصائيات إلى أنها المصدر الأول الذي يلجأ إليه 80٪ من المستهلكين قبل التسوق، أو عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو من خلال الإعلانات على مواقع الويب.

مواكبة الاتجاهات المستقبلية

توضح الدراسات مدى أهمية التحرك نحو التجارة الإلكترونية من الآن فصاعدًا من أجل التمكن من بناء هوية مهنية تجذب أكبر قاعدة ممكنة، وتواكب تفضيلات العملاء الحالية والمستقبلية أيضًا.

٧ شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

  1. أن يكون لديك حساب لدى شركة شحن لضمان التسليم وحقوق العميل.
  2. لكي تبيع منتجاتك، يجب أن يتضمن إعلان تسويق المنتج العلامة التجارية واسم المنتج المقدم.
  3. فرض عقوبة على كل من يضع إعلانات مضللة وغير صحيحة لا تصف المنتج، وكل من يتبع طريقة خداع المستهلك أو الاحتيال، سيتم حظر إعلانه وملاحقته قانونًا لفرض العقوبة المناسبة.
  4. يجب أن تكون العلامة التجارية على المنتجات التي يتم عرضها في متجرك عبر الإنترنت وليست علامة مضللة، على سبيل المثال استخدام علامة تجارية مشهورة ووضعها على منتجاتك، حيث سيؤدي القيام بذلك إلى تضمين الإعلان في قرار الحظر وربما الإغلاق المتجر الإلكتروني بالكامل في المملكة العربية السعودية
  5. فرض غرامة مالية على من ينشر إعلانات عن منتجات غير حقيقية.
  6. من الشروط اللازمة لفتح متجر إلكتروني في السعودية إصدار سجل تجاري له، ويمكنك القيام بذلك باتباع بعض المتطلبات التي تفرضها الحكومة السعودية لتنظيم عمل المتاجر الإلكترونية وحماية حقوق المستهلك، لسهولة إطلاق متجرك الإلكتروني وتعد من عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني.
  7. يمكنك إصدار سجل تجاري لك برقم عضويتك في غرفة التجارة، لذلك لن تتمكن من فتح متجرك الرقمي دون القيام بهذه الخطوة.

شروط نجاح متجرك الإلكتروني في السعودية

  • احد عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني ان تحدد المنتجات التي ستبيعها، كن متخصصًا في بيع منتج معين، من خلال عرض جميع المنتجات التي لديك بالكامل.
  • عندما تلاحظ ارتفاع الطلب على منتج معين ، في هذه الحالة عليك اختيار هذا المنتج والتخصص في بيعه.
  • الحصول على متجر إلكتروني يتمتع بالخصائص والميزات التي ستساعدك على بدء عملك التجاري.
  • انتبه للحصول على تصميم وشعار احترافي لهوية متجرك، هذا لأن الاهتمام بالمظهر الجيد أمام العملاء سيكون له تأثير جيد على تفاعل عملائك معك، وهذا يجعلهم أكثر ثقة في متجرك عبر الإنترنت.
  • تحديد طريقة الدفع من خلال متجرك الإلكتروني، يجب عليك توفير طريقة سهلة للدفع وتحصيل الأموال من العملاء. يمكنك استخدام خدمة Paypal كوسيلة لتحصيل الأموال من العملاء، حيث إنها منتشرة في الدول العربية.
  • تحسين وتهيئة محركات البحث SEO بإضافة كلمات مفتاحية إلى محتوى متجرك ، كلمات تميز موقعك وتبتعد عن الكلمات العامة ، سيكون هذا من بين النتائج الأولى على محرك بحث جوجل ، وهذا سيساعد العملاء على الوصول بسهولة إلى اكتشاف المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  • ربط متجرك الإلكتروني بمنصات التواصل الاجتماعي، سيساعدك ذلك على زيادة عدد زوار موقعك من خلال معرفة أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق الإلكتروني ، حيث تعتبر أداة ترويجية مريحة وسهلة وغير مكلفة.

أسباب فشل المتجر الإلكتروني

  • عرض المنتج الخطأ على الشريحة المستهدفة
  • عدم الاهتمام بوضع استراتيجية تسعير مناسبة للفئة المستهدفة
  • عدم وجود خطة تسويقية مناسبة للمنتج
  • عدم الاهتمام بمظهرك في النتائج الأولى لمحركات البحث
  • عدم الاهتمام بمظهر متجرك الالكتروني واختيار ألوانه وتصميماته
  • عدم الاهتمام بتطوير محتوى مناسب للعملاء
  • عدم تقديم صور جذابة للمنتجات التي تقدمها
  • عدم وجود خدمة عملاء جيدة لحل مشاكل العملاء

دراسة جدوى لمتجر الكتروني

  • الشق النظري

حيث يتم تعريف فكرة المشروع، ويتم التركيز بشكل كبير على العميل، وتحديد الامتيازات التي يمكنك إضافتها إلى متجرك لجذب العملاء ، والمواد الخام التي تستخدمها، وتحديد العدد الإجمالي الذي احتياجات المشروع.

  • الجزء التسويقي

حيث تقوم بتحديد منافسيك في نفس المجال، وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، وتحديد الفئة التي تستهدفها، وإنشاء خطة تسويق مميزة تميزك عن منافسيك، إما أن تفعل ذلك بنفسك أو تستخدم أفضل شركات التسويق الإلكتروني. استفد من التسويق الإلكتروني على موقع يوتيوب

  • الجزء الممول

في ذلك، يتم تقدير الميزانية المطلوبة لتنفيذ المشروع

  • الشق الاداري

في ذلك، يتم تحديد طريقة إدارة المشروع وتحديد الرؤية والرسالة

٧ نصائح عند فتح متجر على الإنترنت

أثناء الحديث عن شروط فتح متجر إلكتروني في المملكة العربية السعودية مجانًا، نجد أن هناك العديد من النصائح التي يجب أن يكون الشخص على دراية بها قبل إنشاء متجر إلكتروني، وجاءت على النحو التالي:

  1. يجب عليك اختيار تصميم متجر مختلف لجذب انتباه الجمهور.
  2. يفضل أن يكون المتجر الإلكتروني سهل الاستخدام وغير معقد حتى يتمكن العملاء من شراء ما يريدون بسهولة وراحة.
  3. من المستحسن أن يضم المتجر العديد من المنتجات المختلفة والعديد من قنوات البيع، لأن هذا يتيح للعملاء شراء كل ما يريدونه من متجرك دون الحاجة إلى الذهاب إلى متاجر أخرى لشراء المنتجات المفقودة.
  4. يجب عليك اختيار شركات شحن موثوقة لأنها مسؤولة عن توصيل المنتجات والتعامل مع العملاء.
  5. ويفضل أن يحتوي المتجر على العديد من طرق الدفع الإلكترونية المختلفة حتى يتمكن العميل من اختيار ما يناسبه.
  6. يمكنك تقديم العديد من العروض والخصومات لأن ذلك يجذب الجمهور بشكل كبير.
  7. يجب أن يحتوي الموقع على خدمة العملاء للرد على جميع استفسارات العملاء .

شركة اكستراتك انشاء متجر الكتروني في السعودية 

شركة اكستراتك تعتبر من أهم وأفضل منصات التجارة الإلكترونية العربية يوجد فريق  متميز يعمل خلفها على أعلى مستوى من الكفاءة والاحتراف، ويرفعون شعار “أنشئ متجرك الإلكتروني بأسهل وأسرع طريقة”، ويعملون بجد لتقديم أكثر من خدمة دعم رائعة، و هي شركة تحرص على تحقيق عوامل هامة لنجاح المتجر الإلكتروني بكل احترافية.

يمكنــــك التواصل مع اكسترا تك أفضل شركة تصميم متجر الكتروني عن طريق الإتصال بأحد المحترفين في فريقنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top