إكسترا تك

كيف يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تساعد شركة؟

خطوات هامة لتسويق ناجح عبر السوشيال ميديا

خطوات هامة لتسويق ناجح عبر السوشيال ميديا، إذا كنت تبدأ كشركة صغيرة ، فأنت بالتأكيد تبحث عن عملاء لتوليد المبيعات. لذلك ، نعتقد أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يساعدك في بناء قاعدة متابعيك لتحقيق المبيعات التي تريدها.

ولكن من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مضيعة للوقت والمال إذا لم تكن تخطط جيدًا وتبحث عن جمهورك المستهدف جيدًا.

الفرق هنا هو وجود استراتيجية تسويق ناجح عبر السوشيال ميديا تبقيك منظمًا دون تشتيت انتباهك عن إدارة عملك. خاصة وأن البدء من الصفر يمكن أن يكون مهمة شاقة بالنسبة لك في بداية عملك.

لهذا السبب كتبنا في إكسترا تك أفضل شركة تسويق  هذا المقال بناءً على تجربتنا مع العملاء الذين بدأوا من الصفر مثلك.

هذا لإرشادك حول كيفية التعامل مع استراتيجيات التسويق السليمة وتعلم وسائل التواصل الاجتماعي.

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

يمكن أن تعطيك الإستراتيجية صورة أوضح لأهدافك التسويقية وأفضل طريقة لتحقيق تلك النتائج. فإن السوشيال ميديا تتيح للعلامات التجارية تحقيق تسويق فعال من حيث التكلفة. حيث يمكن للتسويق عبر السوشيال ميديا أن يحقق جميع أهدافك من العملية التسويقية الخاصة بالنشاط التجاري التابع لك.

كيف تضع خطة لتسويق عبر السوشيال ميديا؟

1- لتبدأ بإجراء تحليل للوضع

قبل أن تبدأ في تطوير خطة تسويق ، تحتاج إلى فهم الوضع الحالي لشركتك أو عملك. تبدأ الخطة الجيدة بتحليل الوضع العام. في هذا القسم ، تفضل بعض الشركات إجراء تحليل لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات (SWOT) – بالتفصيل نقاط القوة والضعف لديك كشركة ، بالإضافة إلى فرص النمو والتهديدات التي قد تعيق هذا التقدم أيضًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لديك فهم متعمق للسوق الحالي. كيف تقارن بمنافسيك؟ سيساعدك إجراء تحليل المنافسين بالتأكيد كثيرًا في هذه الخطوة. فكر في كيفية اختلاف المنتجات الأخرى عن منتجاتك بطرق مختلفة. أيضًا ، ضع في اعتبارك الثغرات التي تراها في منتجات المنافسين وطرقهم. ما الذي لم يلاحظوه أو لم يلمسه؟ ما الذي يمكنك تقديمه لمنحك ميزة تنافسية؟ فكر فيما يجعلك مختلفا. ستساعدك الإجابة على هذه الأسئلة والمزيد في معرفة ما يريده العميل ، وهو ما سيقودنا إلى الخطوة الثانية.

2- تحديد وفهم جمهورك المستهدف

الآن بعد أن أصبح لديك فهم أفضل للسوق ومكانة شركتك ، يجب أن تتأكد من أنك تعرف من هم العملاء المستهدفون. من المهم ليس فقط معرفة كيفية جذب معظم الزوار إلى عملك ، ولكن أيضًا معرفة كيفية الحصول على الزوار المناسبين ، الذين سيصبحون فيما بعد عملاء دائمين. ضع كل ما تعرفه عن عميلك المثالي. يتضمن ذلك المعلومات الديموغرافية الأساسية مثل الجنس والعمر. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لديك أيضًا فهم متعمق لأعمالهم وقراراتهم. لماذا يشترون منك؟ ما التحديات أو الشكاوى التي قمت بحلها لهم؟ كيف يقضون أوقات فراغهم؟ أين يسعون للحصول على المعلومات؟ اجمع كل ما يمكنك العثور عليه وقم بتضمينه في هذا القسم. عند تحديد استراتيجيات وأساليب التسويق ، من المفيد معرفة عملائك من الداخل إلى الخارج. تتطلب الإجابة على هذه الأسئلة الكثير من البحث ، ولكن الحصول على هذه المعلومات ضروري للغاية.

3- ادرس وقيم وضع منافسيك في السوق

سيساعدك إجراء بحث عن المنافسين على تحديد من هم منافسوك وماذا يفعلون وكيف يمكنك فتح مجال بجانبهم – من الأفضل بالتأكيد تجاوزهم. صف أولاً منتجك أو خدمتك بالتفصيل للمستهلكين. بعد ذلك ، اشرح كيف ينافس منتجك أو خدمتك المستوى الحالي للمنافسة. ما الذي يجعلك المصدر الوحيد للعملاء والمستهلكين؟ ما الذي يجعلك مختلفا؟ كما يمكنك أن تتخيل ، سوف تستفيد بشكل كبير من هذه المقايضات لتسويق عملك بشكل فعال. هذه خطوة مهمة ليس فقط لجمع كل المعلومات التي تحتاجها ، ولكن أيضًا لتثبت لأي مستثمر محتمل أنك تفهم منافسيك وعلى استعداد لمواجهة هذا التحدي. تذكر دائمًا أن إتقان جميع أنواع المعرفة عن منافسيك سيساعدك على إيجاد طرق لتمييز نفسك عن الآخرين.

4- حدد أهدافًا ذكية (SMART Goals)

يعد تحديد رغبات مؤسستك أحد أهم المكونات في خطة الإعلان والتسويق العامة الخاصة بك ، لذا تأكد من أنك تستغرق بعض الوقت وأن تكون واضحًا بقدر الإمكان.

بعد دراسة السيناريو المتطور وفهم جمهورك المستهدف ، يمكنك البدء في وضع أهداف SMART الخاصة بك. ماذا يتشاور هذا البيان مع؟

أهداف SMART هي أهداف دقيقة وقابلة للقياس ويمكن تصورها وقابلة للتطبيق ومحددة الوقت. هذه الطريقة هي أن كل حلم من أحلامك يجب أن يكون فريدًا من نوعه ويتألف من إطار زمني تريد إنهاءه بداخله.

العنصر الأساسي هو إدراك الإنجازات التي تريد تحقيقها طوال هذا العام ، سواء بدا ذلك ممكنًا أم لا.

قبل البدء في أي تكتيك ، عليك كتابة أحلامك. بعد ذلك ، يمكنك البدء في دراسة الإجراءات التي ستساعدك في تحقيق أهدافك. هذا يقودنا إلى إنشاء استراتيجية التسويق المناسبة.

5- ضع خطة العمل لتسويق ناجح عبر السوشيال ميديا

حتى الآن ، لقد قمت بتدوين أحلامك بناءً على جمهورك المستهدف والدولة المستعهدفة لمؤسستك أو مؤسستك التجارية.

الآن ، تريد التعرف على الإجراءات التي ستساعدك على تحقيق رغباتك. بالإضافة إلى القنوات المناسبة وعوامل المؤسسة التي يجب التركيز عليها.

خذ كل غرض واحدًا تلو الآخر ، وقم بإدراج كائنات الحركة القابلة للتطبيق دون تأخير تحتها. يتيح لك ذلك أن تنظر بالضبط إلى ما ترغب في الانتهاء منه بحيث يدفع نفسك نحو هذا النجاح.

إنها أيضًا طريقة رائعة لتحديد ما إذا كان الهدف يبدو معقولًا أم أنه يحتاج إلى القليل من التغيير والتبديل. أنت تريد أن تكون رغباتك محفزة وبعيدة المنجز ، وفي نفس الوقت ليست صعبة للغاية بحيث لا تثبط عزيمتك.

6- تحديد الميزانية

قبل أن تتمكن من البدء في تنفيذ أي من أفكارك التي توصلت إليها في الخطوات أعلاه ، عليك أن تعرف ميزانيتك.

استمر في التركيز على الأنشطة المتعلقة بالتسويق، ما المبلغ الذي تخطط لإنفاقه على التسويق والترويج طوال العام المقبل؟ وكم ستكلفك عناصر العمل التي أدرجتها أعلاه؟ والأهم من أين سيأتي هذا المال؟

أثناء كتابة تكتيكاتك، تأكد من تسجيل ميزانية تقديرية. يمكنك تضمين الوقت الذي سيستغرقه إكمال كل تكتيك بالإضافة إلى الأصول التي قد تحتاج إلى شرائها، مثل المساحة الإعلانية.

نصائح هامة لصناعة محتوى تسويقي مميز

تشبه إدارة قنوات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إدارة قناتك التلفزيونية الخاصة. إنه المكان الذي يمكنك فيه إنشاء سلسلة محتوى تتضمن “حلقات الأسبوع” الجديدة. يمكنك مشاركة المحتوى الخاص بك على قنوات أخرى.

من ناحية أخرى ، يتيح لك اختيار المحتوى الخاص بك إمكانية الحمل والجدولة الزمنية بسهولة. من ناحية أخرى ، امنح جمهورك المعلومات التي يحتاجون إليها. خلاف ذلك ، ينتهي بك الأمر إلى إضاعة الوقت في البحث عما تنشره كل يوم.

يمكن أن يتضمن المحتوى الذي تقوم بتطويره ما يلي:

1- الأخبار
معلومات حول ما يجري في مجال عملك أو منشور بناءً على الاتجاهات الحالية.

2- أدرك الحاجة لمنتجك
الدافع لاستخدام منتجك أو اتباع نمط استهلاك محدد.

3- المعلومات
يمكنك هنا مشاركة الإحصائيات أو الحقائق الممتعة أو المنشورات التثقيفية من مدونتك أو قناتك على YouTube.

4- نشرة
يمكن أن تساعدك الصور عالية الجودة لمنتجاتك أو مقاطع الفيديو أو شهادات العملاء في تحقيق هدفك النهائي المتمثل في الحصول على مبيعات. بعد إنشائها ، يمكنك عادةً تشغيلها كإعلانات.

خطط للمحتوى الخاص بك

بمجرد فهم أهدافك والجمهور المستهدف ، حان الوقت لإنشاء إطار العمل الذي تحتاجه لإدارة وجدولة المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي.

هناك مجموعة متنوعة من أدوات إدارة النظام الأساسي الاجتماعي تحت تصرفك ، لكننا نوصي باستخدام Trello أو SEMrush أو Smartsheet لتخطيط المحتوى ، و Hootsuite أو Buffer للجدولة لاحقًا ، حيث تحتوي جميعها على خطط بداية مجانية.

التجمع الإبداعي وتخطيط المحتوى
غالبًا ما تظهر الأفكار بشكل عشوائي. لذلك عندما يأتي الإلهام ، فأنت بحاجة إلى مكان للتجميع والتطوير. يوفر Trello وظائف مذهلة لأنه لا يمكننا فقط حفظ الأفكار في لوحات Trello ، ولكن يمكننا إرفاق الروابط والملفات والملاحظات بكل فكرة كما هي. يمنحك هذا المرونة لحساب النتيجة بدقة.

من الجيد الرجوع إلى نموذج المحتوى الذي تم تطويره مسبقًا عند التخطيط لما تنشره ، ولكن يمكنك أيضًا الابتعاد عنها بأفكار وتجارب جديدة. لطالما كانت بعض جوانب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي تفاعلية وعضوية وتجريبية.

الخلاصة

هدفك الآن هو الحصول على عائد إيجابي على الوقت والمال والجهد الذي تبذله. يتطلب ذلك عملاً شاقًا وجادًا.

لكن قبل كل شيء، تذكر ثلاثة أشياء: كن صادقًا، وابحث عن طرق لتقديم القيمة.

وكما أن التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي او المحتوى يبدوا سهلا فانه كالسهل الممتنع وإذا رغبت في معرفة المزيد أو البدأ في التسويق يمكنــــك التواصل مع اكسترا تك أفضل شركة تسويق الكتروني  و أفضل شركة تصميم مواقع في السعودية عن طريق الأتصال بأحد المحترفين في فريقنا 

00201060003908

info@extratc.com

كما يتوفر على هذا الرقم خاصية الواتس اب و جميع برامج التواصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top